الجديد الفلسطيني الحقيقة وأكثر

هل تتذوقين الطعام أثناء طبخه؟ حذار ذلك

الإثنين 06 أغسطس 2018 الساعة 10:16 بتوقيت القدس المحتلة

هل تتذوقين الطعام أثناء طبخه؟ حذار ذلك هل تتذوقين الطعام أثناء طبخه؟ حذار ذلك

في بعض الأوقات خطأ بسيط قد ينتج عنه مخاطر وآثار صحية كثيرة. فعندما تقومين بطهو المأكولات اللذيذة لعائلتك لا تأخذين بالحسبان أخطاء تعرضين بها سلامتهم الغذائية الى خطر كبير. 

ومن أهم هذه الأخطاء التي تقومين بها أنت قبل أي أحد من أفراد عائلتكِ، هي تذوقكِ الطعام لتفحص جودته أو للتأكد من نضوجه أثناء الطبخ.

حين تتذوقين المأكولات خلال طهيها أو حتى للتأكد من جودتها بعد القيام بتبريدها، تضعين صحتكِ بخطر كبير، لأنك ِ لا تستطيعين تذوق، شم أو رؤية البكتيريا المتواجدة في الطعام، وهكذا ستصابين بتسمم غذائي قد تدوم أعراضه لأيام أو حتى لأسابيع ومن الممكن أن تؤثر على صحتك لمدى الحياة.

إليك في ما يلي أبرز المخاطر التي تعرضين نفسك لها بسبب تذوقك لهذا الطعام:

السالمونيلاالسالمونيلا المعوية هي نوع من البكتيريا التي تسبب إلتهاب المعدة والأمعاء. أكثر الأطعمة عرضة للإصابة بالسالمونيلا لحوم البقر والألبان والبيض والدواجن. لذلك تأكدي من عدم تذوق هذه الأطعمة وهي نيئة أو قبل نضوجها التام حتى لا تنتقل عدوى السالمونيلا إليك! لذا احرصي على طهي هذه المأكولات على الحرارة المثالية لقتل هذه البكتيريا كما يلي:

لحوم البقر: 71,1 درجة مئوية و ما فوق؛البيض: 71,1 درجة مئوية؛الدواجن: الدجاج أو الحبش بين 73,9 و 80 درجة مئوية؛الألبان: يجب أن تحفظ بحرارة تتراوح بين ال4,4 و أقل.

بكتيريا اللستيريا

هذه البكتيريا تسبب التسمم الغذائي الحاد. تستهدف النساء الحوامل بالأخص وهي خطيرة إذ تسبب الإجهاض، ولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت. كما تستهدف أيضاً الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف، والأطفال الصغار وكبار السن هم المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى. أما مسبباتها فهي التالية:

المأكولات البحرية النيئة والمطبوخة؛لحوم مطهوة مسبقاً؛غسل وتقطيع الخضروات قبل مدة من إستخدامها؛الحليب غير المبستر؛الأجبان الطرية.

لذلك لتجنب هذا التسمم يجب:

غسل الأيدي قبل وبعد لمس الطعام؛غسل جميع الأدوات التي يتم استخدامها؛غسل الفواكه والخضروات النيئة جيدا قبل استخدامها؛طهي جميع اللحوم والمنتجات الحيوانية بدقة؛حفظ الطعام في الثلاجة أقل من 5 درجات مئوية ، ويبقى الطعام الساخن فوق 60 درجة مئوية.


مرض التريشين

وسيسمرض التريشينوسيس هو عدوى الدودة التي تعيش وتتكاثر داخل الجسم المضيف. عادة ما توجد الديدان في الحيوانات آكلة اللحوم ويمكن أن ينتقل إلى البشر من خلال استهلاك بويضات دودة الخرشوف الموجودة في اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيداً. إذا تم أكلها، يمكن أن تعيش في الإمعاء، ستتكاثر وتتناقل إلى أنواع مختلفة من الأنسجة في الجسم. لتجنب هذا النوع الخطير من التسمم:

تجنبي تناول اللحوم غير المطبوخة جيداً أو النيئة؛لا تأكلي أبدا الدواجن غير المطبوخة أو النيئة؛إغسلي ﻳﺪيكِ واﻷدوات التي استعملتها بشكلٍ ﺟﻴﺪ.

الإشريكية القولونية

هل يجب غسل الدجاج قبل الطهي؟
بكتيريا الإشريكية القولونية، هي بكتيريا تعيش في الجهاز الهضمي للبشر والحيوانات. على الرغم من أن العديد من أنواع هذه البكتيريا، ليست كلها ضارة على البشر، لكن يمكن أن يكون بعضها خطير. يمكن للإنسان أن يصاب بهذه العدوى عندما يتم استهلاك المياه أو الطعام الملوث. وللوقاية من هذه البكتيريا يجب:

أن تغسلي الأغذية جيداً قبل طهوها؛التأكد من غسل اليدين والأدوات بشكل صحيح؛كما سيساعد التعقيم على تجنب انتشار هذه بكتيريا.

بكتيريا العطيفة

تؤدي هذه البكتيريا الى تسمم غذائي وهو سبب شائع جدا للإسهال وغالبا ما يؤثر على الرضّع والشباب والرجال. تتواجد غالباً في الدواجن النيئة أو غير المطبوخة جيداً.

لذلك إحذري عند ملامستك الدواجن واللحوم النيئة خلال تحضيرها؛اطهي هذه المأكولات الى حد النضج؛لا تتذوقيها حتى بعد نضجها جيداً.
 

شهيد برصاص الاحتلال قرب مفترق سلفيت شمال الضفة بحجة تنفيذ عملية طعن

شهيد برصاص الاحتلال قرب مفترق سلفيت شمال الضفة بحجة تنفيذ عملية طعن

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، النار على شاب فلسطيني، بدعوى محاولته طعن مستوطن، قرب مستوطنة "بركان" في سلفيت شمال الضفة الغربية. وأف (التفاصيل)