الجديد الفلسطيني الحقيقة وأكثر

5 مشروبات احذري تناولها مع الأكل

السبت 11 أغسطس 2018 الساعة 10:48 بتوقيت القدس المحتلة

5 مشروبات احذري تناولها مع الأكل 5 مشروبات احذري تناولها مع الأكل

الكثير منا يفضل تناول المشروبات خلال تناول الطعام مع أن هذه العادة قد تسبب العديد من الأضرار على الصحة، وهو الأمر الذي يتوقف على نوعية هذه المشروبات، خاصة أن هناك أنواعًا كثيرة من هذه المشروبات نفضل تناولها في فصل الصيف نظرًا لدرجات الحرارة المرتفعة، وعلى رأسها المشروبات الغازية، في هذا المقال نخبرك بأضرار تناول هذه المشروبات خلال تناول الطعام.

احذري خلط هذه الأطعمة والمشروبات معًا

1. المشروبات الغازية السوداء:
تنتشر المشروبات الغازية في مجتمعنا بشكلٍ كبيرٍ ويفضل الكثيرون تناول المشروبات الغازية السوداء بالأخص، والتي تكتسب هذا اللون من مادة "الكولا" التي تستخرج من نبات الكوكا الذي يصنع منه مخدر الكوكايين المخدر الأخطر في العالم، بالإضافة إلى الكافيين والسكر وغاز ثاني أكسيد الكربون وبعض المواد الأخرى.

فهذه المواد لها تأثير ضار على الجسم، حيث تتسبب في تخزين الدهون والإصابة بالسمنة المفرطة، والاضطرابات العصبية، وضعف البنية، والصداع، وسوء الهضم، والأرق، وتشنج العضلات الذي تحدث بسبب قضاء هذا المشروب على فيتامين "ب"، لذلك ننصحك بعدم تناولها على الطعام أو حتى بشكل عام.

2. المشروبات الغازية الملونة:
لا تختلف في تأثيرها الضار عن المشروبات الغازية السوداء، حيث تعمل على تخزين الدهون في الجسم بشكل أسرع عند تناولها في أثناء الطعام، بالإضافة إلى أنه يضاف إليها ألوانًا صناعية تزيد من التأثيرات السلبية، فهي تعمل على تقليل نسبة عصارة المعدة وتركيزها، وبالتالي تستمر عملية الهضم ببطء شديد، وتسبب ألمًا في المعدة قد يؤدي مع الوقت إلى تآكل غشاء المعدة وإصابتها بقرحة المعدة.

3. المشروبات الغازية الشفافة:
يشرب العديد من الناس المشروبات الغازية الشفافة مع الطعام اعتقادًا منهم أنها أقل ضررًا من غيرها من المشروبات الغازية الأخرى، بما أنها لا تحتوي على الألوان الصناعية وتقل فيها نسبة الأحماض الفسفورية ونسبة الأحماض الكربونية، ولكن على الرغم من ذلك فلها التأثير المضر نفسه عند تناولها في أثناء الطعام كتدمير الأسنان والإصابة بالسمنة والتأثير على القولون بشكلٍ كبيرٍ عند اختلاطه بالطعام في أثناء الهضم.

4. مشروبات الشعير الغازية:
يعد شراب الشعير الغازي مفيدًا في بعض الحالات ولكنه يسبب بعض الأضرار عند تناوله في أثناء الطعام، حيث يقلل نسبة السكر في الدم، لذلك يُنصح بعدم تناوله إلا تحت استشارة الطبيب، ويسبب استهلاك الشعير أعراضًا جانبية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بعض أنواع أخرى من الحبوب، مثل القمح والشوفان والذرة والأرز.

5. المشروبات الصناعية المحلاة:
تعد المشروبات الصناعية المحلاة (البودرة) من أخطر المشروبات التي يمكن أن نتناولها على الطعام أو في كل وقت، حيث إنها تحتوي على ألوان صناعية ومنكهات ومكسبات الطعم، وتسبب عند تناولها في أثناء الطعام السمنة المفرطة نظرًا لكميات السكر الكبيرة التي تحتوي عليها.

ويؤدي الإفراط في تناولها كذلك إلى احتمال الإصابة بالأورام السرطانية خاصةً في المعدة والقولون، والإصابة بحصوات الكلى لاحتوائها على أملاح عالية أخطرها حمض الأسكوربيك، بالإضافة لاحتوائها على مادة الأسبرتام التي تسبب تسوس الأسنان.

شهيد برصاص الاحتلال قرب مفترق سلفيت شمال الضفة بحجة تنفيذ عملية طعن

شهيد برصاص الاحتلال قرب مفترق سلفيت شمال الضفة بحجة تنفيذ عملية طعن

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، النار على شاب فلسطيني، بدعوى محاولته طعن مستوطن، قرب مستوطنة "بركان" في سلفيت شمال الضفة الغربية. وأف (التفاصيل)