الجديد الفلسطيني الحقيقة وأكثر

"المطلع" يطلق مؤتمر الرعاية التلطيفية للأطفال المصابين بالأمراض المزمنة

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 الساعة 11:27 بتوقيت القدس المحتلة

"المطلع" يطلق مؤتمر الرعاية التلطيفية للأطفال المصابين بالأمراض المزمنة

أطلق مستشفى الاوغستا فكتوريا المطلع، بالتعاون مع مكتب المساعدات الكنسية الدنماركية والنرويجية، مؤتمر الرعاية التلطيفية للأطفال المصابين بالأمراض المزمنة؛ بدعم من وزارة الصحة الفلسطينية وتمويل الحكومة النرويجية في مقر جمعية الشبان المسيحية برام الله.

وحضر المؤتمر سفيرة النرويج في فلسطين هيلدا هادرستاد، ونائب وزير الصحة سعد الرملاوي، ومديرة مكتب المساعدات الكنسية الدنماركية والنرويجية ليسا هيرني، إضافة إلى مدير مستشفى المطلع وليد نمور وعدد من الاطباء والمختصين.

ويهدف المؤتمر إلى تحسين وتطوير الخدمات التلطيفية المقدمة للأطفال في مستشفى المطلع وذلك للتقليل من معاناتهم، خصوصا المصابين بأمراض السرطان، إضافة إلى التحكم بالأعراض المصاحبة للمرض خلال فترة العلاج ليحظى المريض بفترة علاج مريحة الى حد ما.

وأوصى المشاركون بالمؤتمر على أهمية الاتصال والتواصل مع الطفل المريض وعائلته، وتقديم الدعم لهم عن طريق ادخال أنواع مختلفة من الفنون كالموسيقى والرسم، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي للطفل والرعاية التلطيفية  واعطاؤه الأمل بالحياة والشفاء، وعندما يواجه الطفل المرض (خاصة أطفال غزة) وحده دون ذويه بسبب الإجراءات الإسرائيلية التي تمنع دخول أحد أفراد عائلته معه إلى المستشفى للعلاج يجب أن يتم تقديم الرعاية المكثفة للطفل والسماح له باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للتواصل مع ذويه للتخفيف عنه ودعمه، عدا عن ضرورة وجود البيئة المناسبة التي تسمح بدخول عائلة الطفل المريض في آخر مراحل حياته إلى غرفته في المستشفى لدعمه ومؤازرته ليعيش ويفرح حتى في الدقائق الاخيرة من حياته .

وأكد المشاركون ضرورة تقديم العلاج الطبي والنفسي، وخلق نوع من الثقة بين الكوادر الطبية والمريض، وأن يقوم الطبيب بتقديم الرعاية الطبية والتلطيفية سويا لما يساهم ذلك في التخفيف من معاناة المريض، إضافة إلى ضرورة تدريب كافة الكوادر الطبية في الرعاية التلطيفية كجزء من الاحتياجات الوظيفية للتخفيف من الضغط النفسي الذي يواجهه المريض والطبيب في آن واحد.

شهيد برصاص الاحتلال قرب مفترق سلفيت شمال الضفة بحجة تنفيذ عملية طعن

شهيد برصاص الاحتلال قرب مفترق سلفيت شمال الضفة بحجة تنفيذ عملية طعن

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، النار على شاب فلسطيني، بدعوى محاولته طعن مستوطن، قرب مستوطنة "بركان" في سلفيت شمال الضفة الغربية. وأف (التفاصيل)