الجديد الفلسطيني الحقيقة وأكثر

رئيسة الاتحاد الاوروبي للتعاون في فلسطين تزور مصلحة مياه بلديات الساحل وبعض مشاريعها الاستراتيجية

الأربعاء 08 أغسطس 2018 الساعة 11:35 بتوقيت القدس المحتلة

رئيسة الاتحاد الاوروبي للتعاون في فلسطين تزور مصلحة مياه بلديات الساحل وبعض مشاريعها الاستراتيجية رئيسة الاتحاد الاوروبي للتعاون في فلسطين تزور مصلحة مياه بلديات الساحل وبعض مشاريعها الاستراتيجية

غزة – استقبلت مصلحة مياه بلديات الساحل السيدة اليساندرا فيزر رئيس الاتحاد الاوروبي للتعاون في فلسطين والوفد المرافق لها والذي يزور قطاع غزة بهدف الوقوف على الوضع المائي في قطاع غزة وللاطلاع على سير العمل في مشاريع المياه والصرف الصحي التي يدعمها الاتحاد الأوروبي وتشرف عليها مصلحة مياه بلديات الساحل.

وكان في استقبال الوفد المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل المهندس منذر شبلاق، والمهندس ماهر النجار نائب مدير عام المصلحة وعدد من مدراء الدوائر والأقسام.

بدوره رحب المهندس شبلاق بالوفد الزائر، مؤكداً على أهمية هذه الزيارة وما تمثله من اهتمام كبير ومعهود من قبل الاتحاد الأوروبي لقطاع المياه والصرف الصحي، مشدداً على تقدير المصلحة للجهد والتعاون الكبير والشراكة الممتدة بين الاتحاد والمصلحة.

وقد بدأت الزيارة باجتماع في المقر الرئيس للمصلحة، تخلله استعراض لأبرز المستجدات الخاصة بواقع المياه والصرف الصحي في قطاع غزة وأبرز المشاريع المنجزة وكذلك المشاريع التي يجري العمل بها حالياً، لاسيما تلك التي يدعمها الاتحاد الأوروبي كمحطة تحلية مياه البحر جنوب قطاع غزة ومحطة التحلية في مخيم النصيرات وكذلك خزانات المياه ومحطات الصرف الصحي وغيرها من المشاريع النوعية والهامة، التي لها دور كبير في تطوير الخدمة المقدمة للمواطنين والتحسين من الظروف التي يعاني منها السكان في قطاع غزة، وكذلك الحاجة إلى الاهتمام ودعم خطة التشغيل والصيانة التي أعدتها مصلحة المياه لمرافق المياه والصرف الصحي للخمس سنوات القادمة.

ومن ثم انتقل الوفد الزائر إلى جولة ميدانية شملت عدة مشاريع كان أولها محطة تحلية الفرقان الخاصة بمخيم النصيرات وسط القطاع والتي تم افتتحاها عام 2013م بتمويل من منظمة اليونيسيف والحكومة اليابانية، حيث تزود المواطنين بمياه الشرب عالية الجودة، و تبلغ قدرتها الإنتاجية 50 كوب في الساعة، ويستفيد منها أكثر من 5000 نسمة من سكان مخيم النصيرات.

ومن ثم توجه الوفد لزيارة خزاني السطر والأمل في المنطقة الغربية لمحافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، حيث تبلغ سعة كل خزان 5000 متر مكعب ويستفيد منهما كافة سكان منطقتي السطر الغربي والأمل في محافظة خانيونس.

كما شملت الجولة زيارة إلى حوض تجميع مياه الأمطار في منطقة حي الأمل في محافظة خانيونس جنوب القطاع،  والمقام على مساحة 100 دونم، حيث تبلغ القدرة الاستيعابية للحوض 250 ألف متر مكعب من مياه الأمطار التي يتم تجميعها من 30% من أحياء مدينه خان يونس، ويقوم بترشيح نحو 13 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المجمعة في هذا الحوض إلى الخزان الجوفي، و يشمل محطة ضخ بقدرة 2700 متر مكعب في الساعة لنقل المياه الفائضة عن القدرة الاستيعابية للحوض الى حوض أخر يقع غرب مدينه خانيونس، كما أن 40 دونماً من مساحة الحوض تعتبر منطقة ترفيهيه ومساحات خضراء للمواطنين.

وفي ختام الزيارة أعربت السيدة اليساندرا عن تقديرها للجهود المبذولة من مصلحة مياه بلديات الساحل، في تنفيذ هذه المشاريع رغم التحديات والمعيقات الموجودة، كما أكد على استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لمشاريع المياه والصرف الصحي، وحرصها على التعاون الدائم مع مصلحة المياه في النهوض بهذا القطاع الخدماتي الحيوي والحساس.

حماس تجري تجربة على صاروخ جديد بالبحر

حماس تجري تجربة على صاروخ جديد بالبحر

ذكرت مصادر عبرية، يوم الثلاثاء، ان حركة حماس اجرت مؤخرا تجربة على اطلاق صاروخ جديد من قطاع غزة الى البحر، وأضافت ان التجربة تأتي في سياق اختبار الاسلحة الجديدة لل (التفاصيل)