حلول بسيطة لمشكلة زيادة الإفرازات المهبلية في الصيف
حلول بسيطة لمشكلة زيادة الإفرازات المهبلية في الصيف

حلول بسيطة لمشكلة زيادة الإفرازات المهبلية في الصيف

هل تعانين من زيادة الإفرازات المهبلية وخصوصًا في شهور الصيف؟ الإفرازات المهبلية مهمة لصحة المهبل، وعلى الرغم من ذلك فإن زيادتها عن المعدل الطبيعي يجعلها مزعجة للغاية. فإذا اضطررت لاستخدام أكثر من فوطة صحية خلال اليوم فأنتِ تعانين من زيادة في الإفرازات المهبلية، لكن لا تقلقي فهناك طرق بسيطة تساعدك في حل تلك المشكلة نعرضها لكِ في هذا المقال.

1. ارتداء الملابس الداخلية المناسبة:
للحفاظ على صحة المهبل بشكلٍ عام يجب أن تكون الطبقة الملامسة له من القطن الناعم الخالص، احرصي على اختيار ملابس داخلية قطنية مناسبة لمقاس الحوض، فالملابس الضيقة تؤثر على صحة المهبل أيضًا.

2. استخدام الفوط الصحية باستمرار:
قبل الخروج من المنزل يجب ارتداء فوطة صحية لتجنب امتلاء ملابسك الداخلية بالإفرازات، وعليكِ أيضًا حمل فوطة أخرى في حقيبتك في لتغييرها خارج المنزل في حالة غزارة الإفرازات، احرصي على شراء نوع مناسب من الفوط الصحية لا يسبب لكِ التهابات ولا يُشعرك بالانزعاج عند ارتدائه طيلة اليوم.

3. تناول الزبادي:
بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الزبادي ضرورية لصحة المهبل، ويمكن أن تساعد في تقليل الإفرازات والحد منها ومن الروائح الكريهة الناتجة عنها، تأكدي أن الزبادي طبيعي ولا يحتوي على مواد صناعية تقلل من فائدته، وتناولي كوبًا أو اثنين منه يوميًّا.

4. خل التفاح:
خل التفاح مفيد لاستعادة درجة الحموضة الطبيعية في الجسم ومنطقة المهبل، خصائصه الحمضية والمطهرة تساعد في الحد من الرائحة الناتجة عن الإفرازات المهبلية، والحد من هذه الإفرازات مع الوقت.

اصنعي غسولًا من خل التفاح لاستخدامه على المنطقة الخارجية من المهبل مرة أو مرتين يوميًّا لمدة ثلاثة أيام فقط، فقط أحضري كوبًا من الماء وأضيفي عليه ملعقتين من خل التفاح. ولا ينصح الأطباء باستخدام الغسول أكثر من ثلاثة أيام، لكي لا يتعرض المهبل لانخفاض البكتيريا النافعة.

5. بيكربونات الصوديوم:
المركبات الكيماوية في بيكربونات الصوديوم أو ما نُطلق عليها "صودا الخبز" هي السبب في استخدامها كحل للإفرازات المهبلية المفرطة والرائحة الكريهة الناتجة عنها، فهي تساعد في استعادة درجة الحموضة في منطقة المهبل وإنتاج البكتيريا النافعة التي تحارب الجراثيم والفطريات الضارة.

استخدمي خليطًا من ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء واشربيه مرة واحدة يوميًّا، أو يمكنك استخدامه كمنظف للمهبل لمدة أسبوع مرة يوميًّا للحصول على نتائج أسرع وأفضل.

6. تناول الأطعمة صديقة المهبل:
هناك بعض أنواع الطعام التي يصفها الأطباء بأنها صديقة المهبل، مثل: الرمان والتين والموز والبامية، ومن التوابل: الزعفران، والحلبة التي يمكنك استخدامها كعلاج فعال بشرب كوب يوميًّا، ويمكنك التغلُّب على رائحتها بتحليتها بملعقة من العسل الأسود.