"دراسة": زيت السمك يوقف نمو السرطان

"دراسة": زيت السمك يوقف نمو السرطان

خلصت دراسة أمريكية حديثة إلى أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية "أوميجا-3"، وعلى رأسها زيت السمك يبطئ انتشار ونمو خلايا سرطان الثدي.

وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون بالمركز الطبي لجامعة نبراسكا الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Clinical Experimental Metastasis) العلمية، تأثير الغذاء الغني بـ"أوميجا-3" على الحد من انتشار خلايا سرطان الثدي على مجموعتين من الفئران.

وتبين للباحثين الذين أجروا الدراسة، أن المجموعة التي تناولت الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية توقف لديها نمو الخلايا السرطانية بنسبة 50 في المئة، ولم تنتشر تلك الخلايا إلى أجزاء أخرى من الجسم، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وتوقع الباحثون أن هذا التأثير ناتج عن دعم أحماض "أوميجا-3" للجهاز المناعي، بالإضافة إلى قدرتها على مكافحة الالتهابات في الجسم، بحسب ما نقل موقع "ميدل ايست".

وأوضح الباحثون أن دراستهم تركز على الدور العلاجي المحتمل للأحماض الدهنية "أوميجا-3" في السيطرة على نمو الأورام الخبيثة.


وأشاروا إلى أن نتائج الدراسة تتفق مع دراسات أخرى أثبتت أن تناول الوجبات الغذائية التي تعتمد على زيت السمك أثناء الحمل والولادة تكافح بشكل ملحوظ تطور وانتشار سرطان الثدي.

وتستخلص الأحماض الدهنية "أوميجا-3" من مصادر نباتية مثل بذور الكتان والزيوت مثل زيت الصويا والكانولا، أو من الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين. كما تتوفر عبر مكملات صيدلانية.

وبحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعاً بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة؛ إذ يجري تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويقتل أكثر من 450 ألف امرأة سنوياً حول العالم.