قناة عبرية: اذا تاخر ترامب فرنسا ستطرح مبادرة سلام
قناة عبرية: اذا تاخر ترامب فرنسا ستطرح مبادرة سلام

قناة عبرية: اذا تاخر ترامب فرنسا ستطرح مبادرة سلام

كشف مسؤول "اسرائيلي" كبير أن ما تعرف بـ"وزارة خارجية حكومة الاحتلال الاسرائيلية" تعتقد أنه إذا لم يقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطته للسلام في الأسابيع الأولى بعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر ، فإن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيقدم مبادرة سلام خاصة.

ونقلت القناة العاشرة عن ما يعرف بـ"نائب مدير عام وزارة الخارجية للشؤون السياسية"، ألون أوشبيز،قوله "ان وزارة الخارجية لا تعرف ما هي خطة سلام ترامب".

وإلى جانب القلق من خطة السلام التي يتم وضعها في البيت الأبيض ، تشعر تل ابيب بالقلق من المبادرة السياسية التي تختمر في قصر الإليزيه. وقال مسؤولون "إسرائيليون" كبار ودبلوماسيون فرنسيون أنه في نهاية أغسطس ، أصدر ماكرون تعليمات لوزارة الخارجية في باريس بإعداد أفكار لمبادرة سياسية جديدة بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ثم أخبر ماكرون مستشاريه أنه "لا ينبغي السماح لهذه القضية بالخروج من جدول الأعمال".

وفقاً لأعضاء كنيست الاحتلال الحاضرين في اجتماع اللجنة ، المح أوشبيز إلى أنه من المتوقع أن يفوز الديمقراطيون في انتخابات مجلس النواب وأنه بعد الانتخابات ، سيتغير الواقع في واشنطن بشكل كبير فيما يتعلق بدولة الاحتلال. وقال أوسبيز "الأمور لن تكون كما كانت من قبل". "هذا سيكون له تداعيات بالنسبة لدولة الاحتلال ، وان دخول ترامب إلى البيت الأبيض لن يستمر ويجب علينا الاستعداد له".

كما أشار أوسبيز إلى أن دولة الاحتلال تخسر المزيد والمزيد من الدعم بين الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة. وطلب من أعضاء الكنيست أن يجتمعوا مع الجاليات اليهودية في رحلتهم إلى الولايات المتحدة وقال: "هذا ما لدينا - لكننا لسنا في حالة جيدة".

ووفقاً لأعضاء الكنيست الذين شاركوا في الاجتماع ، أشار أوسبيز أيضاً إلى الأزمة في العلاقات مع الأردن وقال إن دولة الاحتلال ليس لديها أي وسيلة لتهديد الأردن وممارسة الضغط عليه ،مضيفا "لدينا أطول حدود مع الأردن". "هذه علاقات استراتيجية ويجب علينا حمايتها واتفاق السلام بأي ثمن.