السيسي يريد إقناع أبو مازن.. الكشف عن بنود ومراحل اتفاق التهدئة بغزة
السيسي يريد إقناع أبو مازن.. الكشف عن بنود ومراحل اتفاق التهدئة بغزة

السيسي يريد إقناع أبو مازن.. الكشف عن بنود ومراحل اتفاق التهدئة بغزة

رام الله - الجديد

كشفت وكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس، تفاصيل اتفاق التهدئة الجاري العمل به، بين حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة، برعاية أممية ومصرية.

ونقلت الأناضول عن مصدر فلسطيني، أن اتفاق التهدئة الذي تسعى إليه المخابرات المصرية، لإنجازه، "تدريجي ويتكون من ثلاث مراحل". 

وتتضمن المرحلة الأولى، استمرار دولة قطر في تمويل محطة توليد الكهرباء بغزة بالوقود ودفع رواتب الموظفين الذين عينتهم حركة حماس إبّان حكمها للقطاع.

والمرحلة الثانية تتضمن تحويل محطة الكهرباء بغزة، للعمل بالغاز الطبيعي، وهو ما سيخفض تكلفة تشغيلها، وسيتم كذلك تحسين التيار الكهربائي المقدم من إسرائيل، وتحسين العمل في معبر رفح.

وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة، إعادة إعمار القطاع، وفق خطة نيكولاي ميلادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط والتي تتكلف نحو٦٠٠ مليون دولار. 

وأضافت أنه في المقابل، ستتوقف حركة حماس عن إطلاق البالونات الحارقة، وعن عمليات تدمير السياج الحدودي بين القطاع وإسرائيل، وستعمل على إبعاد الجماهير المشاركة في مسيرات العودة عن السياج بنحو 500 متر.

ووفق الأناضول، فإن جهاز المخابرات العامة المصري، حقق تقدما ملموسا في مفاوضات التهدئة بين إسرائيل وحماس. 

لكن المصدر قال: إن رفض الرئيس محمود عباس، للتهدئة، قبل تحقيق المصالحة، وتسليم حركة حماس الإدارة الكاملة لغزة لحكومته، يعرقل إنجاز الاتفاق. 

وذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيسعى إلى إقناع الرئيس عباس، في لقاء مرتقب بينهما، بقبول التهدئة، واستئناف مسيرة المصالحة مع حركة حماس. 

وأعلن السفير الفلسطيني بالقاهرة، دياب اللوح، أن الرئيس عباس سيشارك في افتتاح منتدى شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، غدا الجمعة، وسيجري لقاءً مع الرئيس السيسي، للتباحث "حول آخر مستجدات القضية الفلسطينية".