الإمارات:المؤبد لـ
الإمارات:المؤبد لـ"جاسوس" بريطاني

الإمارات:المؤبد لـ"جاسوس" بريطاني

وكالات

عبرت الحكومة البريطانية عن صدمة عنيفة في أول رد فعل رسمي على الحكم الصادر من محكمة الاستئناف في أبوظبي بالسجن المؤبد ضد أحد مواطنيها بتهمة التجسس لصالح الحكومة البريطانية. 

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في مداخلة أمام مجلس العموم، الأربعاء، إن حكومتها أجرت وستوالي اتصالاتها مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، وعلى أعلى المستويات مع دولة الامارات لبحث تداعيات الحكم على الأكاديمي ماثيو هيدجيز بالسجن المؤبد. 

واعتبر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، يوم الأربعاء، أن علاقة بلاده بالإمارات ستتضرر بسبب حكم بالسجن المؤبد على الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجيز، مضيفا أن لندن لم تتوقع هذا الحكم من دولة حليفة.

خمس دقائق

وقالت متحدثة باسم عائلة الاكاديمي هيدجيز (31 عاما) إن جلسة محاكمته استغرقت أقل من خمس دقائق، وأن محاميه لم يكن حاضراً. وأوضحت أنه "يمكننا أن نؤكد أنه حكم عليه بالسجن المؤبد".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن هنت قوله إنه "شعر بصدمة شديدة وخيبة أمل" من الحكم.

وذكر وزير الخارجية البريطاني  في بيان بعد الحكم على الأكاديمي ماثيو هيدجز (31 عاما) وهو طالب دكتوراه في جامعة درم البريطانية "الحكم الصادر اليوم ليس ما نتوقعه من صديق وشريك موثوق به للمملكة المتحدة ويتنافى مع تأكيدات سابقة".

وتابع هنت: "ستكون لتعامل السلطات الإماراتية مع القضية تداعيات على العلاقة المبنية على الثقة بين بلدينا وأشعر بالأسف لأننا وصلنا إلى هذا الوضع وأحث الإمارات على إعادة النظر".

اعتقال 

يشار إلى أن السلطات الإماراتية كانت ألقت القبض عل ماثيو هيدجيز في الخامس من مايو الماضي في مطار دبي بعد زيارة لأسبوعين ووضعته في حبس انفرادي منذ ذلك الحين.

وأكد النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر الماضي بأنه تمت إحالة هيدجيز  إلى محكمة أبوظبي الاستئنافية لمحاكمته "عن الاتهامات المنسوبة إليه بالسعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية مما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي".

وحسب النائب العام، فقد أحيل المتهم على المحاكمة "بناء على أدلة قانونية" أسفرت عنها التحقيقات القضائية التي أجرتها النيابة العامة معه "في ظل ضمانات كاملة لحقوق المتهم" اثناء اجراء تلك التحقيقات وفقاً للدستور الإماراتي وقوانين الدولة، فضلا عن متابعة سفارة دولته.

غطاء

وأضاف النائب العام أن المتهم قدم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة "تحت غطاء باحث اكاديمي، وثبت من التحقيقات تطابق اعترافاته مع المعلومات التي اسفر عنها فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به، وما توصلت إليه معلومات الأجهزة الأمنية"، مضيفاً أن المتهم مثُل أمام هيئة المحكمة في حضور ممثلين للسفارة البريطانية.

وأكد النائب العام أن "الدولة وفرت للمتهم المذكور محامياً للدفاع عنه خلال محاكمته وعلى نفقة الدولة بعد أن عجز عن توكيل محامٍ"، وهي إحدى الضمانات الدستورية لحق المتهم في محاكمة عادلة ونزيهة وشفافة طبقاً لدستور وقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة.