الجديد الفلسطيني الحقيقة وأكثر

بعد أن تسبَّبت لعبة PUBG في حالات قتل وطلاق.. شيخ عراقي يُحذِّر: تعليم للجريمة والقتل مجاناً

الأحد 25 نوفمبر 2018 الساعة 02:17 بتوقيت القدس المحتلة

بعد أن تسبَّبت لعبة PUBG في حالات قتل وطلاق.. شيخ عراقي يُحذِّر: تعليم للجريمة والقتل مجاناً بعد أن تسبَّبت لعبة PUBG في حالات قتل وطلاق.. شيخ عراقي يُحذِّر: تعليم للجريمة والقتل مجاناً

الجديد الفلسطيني-وكالات

تداول رواد الشبكات الاجتماعية مقطعَ فيديو لشيخ عراقي يحذر من لعبة PUBG، التي تسببت في حالات طلاق وقتل، بحسب وصفه. حيث كشف إمام وخطيب جامع أبي حنيفة النعمان، الشيخ العراقي عبدالوهاب السامرائي ، خلال خطبة الجمعة 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، عن رصد عشرات حالات الطلاق في المحاكم العراقية بسبب اللعبة.

شيخ عراقي يحذر من لعبة PUBG

وتساءل السامرائي عن دور الرقابة الإلكترونية تجاه هذه النوعية من الألعاب، مشدداً على ضرورة حظرها كما فعلت بعض الدول، كونها تدفع إلى نشر العنف في المجتمعات. كما استغرب من سيطرة لعبة خلال 4 أشهر فقط على عقول الناس. وتابع: «لا تقولوا حرية الإعلام، حرية الإعلام تقف فقط عند مستقبل الأجيال وعند مستقبل البلاد».

 وأضاف: «الكثير من البلاد منعتها، وهناك رقابة صارمة على أي مواقع تنشر العنف، إنها تعلم الناس كيف يسطون على مدينة، وكيف يَقتلون، وخلال نصف ساعة!». وقال الشيخ العراقي عبدالوهاب السامرائي «إنه تعليم للجريمة المنظمة بشكل مجاني، تعليم للقتل بشكل مجاني». 

الهوس بلعبة PUBG وما فعله بالعالم

ذكرت صحيفة The Gurdian، في تحليل نشرته عن اللعبة، أن أضرارها تتجاوز الأضرار العادية للألعاب الإلكترونية، مشيرة إلى أنها لعبة تشجع على القتل، ولها آثارها النفسية السيئة، لأنها ترفع من معدلات التوتر لدى اللاعبين طوال فترة المعركة. كما أن عمليات النهب التي يقوم بها اللاعبون من اقتحام للمنازل والجراجات، وإثارة رعب، وهرجلة في الشوارع لها مساوئها النفسية، التي قد تؤثر سلباً بشكل كبير على المقاتلين.

 يشير التقرير أيضاً إلى أن هناك بعض الألعاب التي قامت على فكرة القتال، مثل Doom وCall of Duty، لكنها تحدث في ساحات مبنية من أجل العمل العسكري، وكل شيء يبدو مصطنعاً. فيما في PUBG فإن القتال يحدث في أماكن عامة تمتلئ بالمنازل المهجورة، ومخلفات الحياة الواقعية، مثل أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن جميع المدنيين قد رحلوا. ولا يمكن توقع ما الذي حدث لهم، وهي تشبه في تفاصيلها ما حدث في مدينة حلب السورية من دمار وخراب.

أنْ تُقتَل من شخص لا تشاهده أبداً

من الآثار السلبية للعبة أيضاً، فكرة أنك تُقتل من شخص لا تعرفه، ولن تشاهده أبداً، فقد تسير عبر مجموعة من الأشجار تحاول الوصول إلى مبنى خارجي، تأمل أن يحتوي على بعض الذخيرة أو خوذة دراجة نارية. وأثناء كل محاولات الهرب، فإن أحدهم يقترب منك ويطلق عليك النار من دون أن تراه، وهو ما يترك آثاره السلبية على المتلقّين.

PUBG

اجتاحت PUBG سوق الألعاب الإلكترونية، والعرب ليسوا سوى جزء من جيش من شباب العالم المهووسين بهذه اللعبة، التي حقَّقت نجاحاً خاصاً، وأرقامَ تحميل كبيرة. الحروف PUBG هي اختصار للعبارة Player Unknown’s Battlegrounds (لاعبون مجهولون في ساحة المعركة) وهي لعبة فيديو متعددة اللاعبين على الإنترنت، تم تطويرها من قبل شركة PUBG Corporation التابعة لـBluehole.

 أُتيحت على «ويندوز» و«إكسبوكس» في 2017، قبل أن تصل إلى الهواتف في شهر مارس/آذار 2018.

الجيش الإسرائيلي يعتقل فلسطينييْن بزعم أنهما من منفذي إطلاق النار بمستوطنة (عوفرا)

الجيش الإسرائيلي يعتقل فلسطينييْن بزعم أنهما من منفذي إطلاق النار بمستوطنة (عوفرا)

أصيب فلسطينيان بجروح، وصفت حالة أحدهما بالخطيرة مساء اليوم الأربعاء، بعد أن أطلقت قوة خاصة إسرائيلية النار عليهما، في رام الله، وجرى اعتقالهما، بزعم أنهما من منفذي عمل (التفاصيل)