هل تستخدمين هذا الدواء الشائع؟.. احذري أضراره!
هل تستخدمين هذا الدواء الشائع؟.. احذري أضراره!

هل تستخدمين هذا الدواء الشائع؟.. احذري أضراره!

يعدّ "الروكتان" من الأدوية الأكثر شيوعاً التي تستخدم في علاج حبِّ الشّباب، إضافة إلى التخلّص من البقع الداكنة وتفتيح البشرة، لكن لهذه الحبوب أضرارٌ كثيرة قد تجهلينها، فما هي؟ 

بحسب موقع "صبايا ستايل"، فإنّه من المحتمل أن تعاني المرأة التي تستهلك دواء "الروكتان" من آثار جانبية متعددة، وخاصّة إذا تمّ تناوله لفترة طويلة من الزمن، ومن أشهر اضرار هذا العقار:

- زيادة نسبة الدهون في الدم: قد يساهم استهلاك "الروكتان" في رفع معدل "الكوليستيرول" الطبيعي في الدم خاصة عند النساء اللواتي يعانين من مشكلة إرتفاع الدهون في الجسم قبل بدء العلاج.

- جفاف العيون: إذا شعرت المرأة بأي انزعاج في عينيها أو ألم، فمن الضروري أن تستشير الطبيب المختصّ الذي قد يصف لها مرطبات العيون أو الدموع الاصطناعية.

- ارتفاع أنزيمات الكبد: بالرغم من أنّه من النادر المعاناة من هذا الآثار الجانبي، من الممكن أن يؤدّي استهلاك "الروكتان" إلى مشاكل وخلل في عمل الكبد وإنتاجه للأنزيمات.

- جفاف الشفاه: يساهم "الروكتان" في جفاف الشفاه مما يؤدّي إلى حدوث تشققات مؤلمة تعالج بمرطبات الشفاه.

- ألم العضلات والمفاصل: من المحتمل أن تشعر المرأة بألمٍ في مفاصلها وتشنج في عضلاتها بعد استهلاكها للعقار. هذا الأمر يستدعي إستشارة الطبيب الذي يعالج المشكلة عبر وصف مسكنات للألم.

- الصداع: غالباً ما يسبب استهلاك "الروكتان" إلى الشعور بالصداع الخفيف.

المصدر: صبايا ستايل