الجديد الفلسطيني الحقيقة وأكثر

انتبهي... هذه الأسباب قد تؤخر الدورة الشهرية

الإثنين 14 يناير 2019 الساعة 09:33 بتوقيت القدس المحتلة

انتبهي... هذه الأسباب قد تؤخر الدورة الشهرية انتبهي... هذه الأسباب قد تؤخر الدورة الشهرية

بعيدًا عن الحمل، تعاني بعض السيدات من تأخر موعد الدورة الشهرية وعدم انتظامها وقد يكون ذلك نتيجة لعدة أسباب سنكشفها لك اليوم، ولا تنسي أنه من الضروري أن تقومي بمراجعة الطبيب حتى لايتسبب لك ذلك في مضاعفات سلبية على المدى الطويل.

المدة الطبيعية لتأخر الدورة الشهرية
من الطبيعي أن يتقدم تاريخ الدورة الشهرية أو يتأخر لكن يجب أن تعلمي أنها تحدث في أي وقت بين 21 و 35 يوم باحتساب أول موعد للدورة الشهرية وقد تحدث في نفس اليوم أو قبل أو بعد الموعد بيومين ولكن يجب أن لاتتعدى 35 يوم فذلك يعد أمر غير طبيعي ويجب الحيرة والقلق حول أسباب التأخر.

انخفاض الوزن
نعم سيدتي الحمية تؤثر بشكل مباشر في موعد الدورة الشهرية خاصة إذا كانت غير متوازنة وغير صحية، فذلك سيؤدي إلى فقدان الشهية أو الشره المرضي. وكل ماكان جسمك أقل من 10% من وزنك المثالي ستتوقف عملية الإباضة مما سيؤدي إلى اضطراب في تاريخ الدورة الشهرية.

الإجهاد والتوتر
لايؤثر الإجهاد والتوتر على مزاجك فقط بل كذلك على منطقة في الدماغ تسمى Hupothalamus وهي المسؤولة على إفراز الهرمونات في قمع فالوب لإحداث التبويض فينعكس سلبًا على موعد الحيض.

تكيس المبايض
إذا كنت تعانين سيدتي من اضطرابات في موعد الحيض فعليك مراجعة الطبيب لأنك قد تعانين من تكيس المبايض الذي يتسبب في خلل هرموني يتسبب في انقطاع الدورة الشهرية.

الأمراض المزمنة
تؤثر الأمراض المزمنة مثل السكري والإضطرابات الهضمية في هرمونات الجسم مما يؤدي إلى تأخير موعد الإباضة أو موعد الدورة الشهرية أو انقطاعها في بعض الأحيان.

سن اليأس
مع التقدم في العمر في سن 45 أو 55 ستلاحظين إضطرابات في الدورة وقد يكون ذلك أمر طبيعي لأنها ستبدأ بالتأخر وعدم الإنتظام حتى تنقطع تمامًا.

مرض الغدة الدرقية
تقوم الغدة الدرقية بتنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم وذلك يؤثر على الهرمونات وبالتالي ننصحك بمراجعة الطبيب في الحال إذا استمر تأخر موعد الدورة.
 

جهود مصرية وأممية تنجح بوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة

جهود مصرية وأممية تنجح بوقف التصعيد العسكري الإسرائيلي في غزة

نجحت الجهود المصرية والأممية في التوصل لوقف إطلاق نار بين قوات الاحتلال والفصائل في قطاع غزة. وأفاد مصدر صحافي، في القطاع، بأن الجهود المصرية التي بذلت م (التفاصيل)