اجتماع لمنظمة الصحة العالمية بعد إعلان باحث صيني القيام بأول عملية تعديل جينات بشرية
اجتماع لمنظمة الصحة العالمية بعد إعلان باحث صيني القيام بأول عملية تعديل جينات بشرية

اجتماع لمنظمة الصحة العالمية بعد إعلان باحث صيني القيام بأول عملية تعديل جينات بشرية

رام الله-الجديد الفلسطيني

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا لخبراء الشهر المقبل لتطوير المعايير العالمية للتحكم في تعديل الجينوم البشري والإشراف عليه، بعد شهور من قيام باحث صيني بهز الأوساط العلمية بإعلانه أنه نفذ أول ولادة أطفال في العالم بجينات معدلة.

وفي بيان صدر الخميس، أعلنت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنها اختارت لجنة من الخبراء لفحص التحديات العلمية والأخلاقية والاجتماعية والقانونية المرتبطة بتعديل الجينات.

وفي نوفمبر الماضي، زعم الباحث هي جيانكوي أنه غير الحمض النووي لفتاتين توأم ليجعلهما محصنتين ضد فيروس نقص المناعة المكتسبة، في خطوة انتقدها العديد من العلماء واصفين إياها بعدم المسؤولية.

وقال محققون صينيون، إن هي تصرف من تلقاء نفسه وسيعاقب عن أي انتهاكات قانونية. وقيل إن جنينا آخر لم يولد بعد نتج عن تجربة هي.

وأعلنت السلطات الصينية حظر كل الأبحاث العلمية المتعلقة بتغيير الجينوم البشري بعد تجربة هي.

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني للعلوم والتكنولوجيا، شو نانبينغ: "تعد التجربة خرقا عظيما لقوانين الصين، كما أنها تتناقض تماما مع الأخلاق والقيم الأكاديمية".

وأضاف شو، أن رئاسة الوزراء أمرت السلطات المعنية بإيقاف جميع الأنشطة العلمية للباحث ولكل المشاركين في التجربة، وأشار أنه يمكن لكل المشاركين في التجربة أن يتلقوا عقابا، وسيتبين ذلك عند انتهاء التحقيقات.

ويعيش الباحث الصيني، في مدينة شنتشن في الصين، وهو أستاذ في جامعة "Southern University of Science and Technology"، التي صرح منها مؤخرا عن نجاح البحث العلمي.

ورفض علماء صينيون ما قام به الباحث، وأصدروا بيانا، وقع عليه أكثر من 120 عالما صينيا، لإدانة أبحاثه. ووصفوه عمله بـ "الجنون"، داعين السلطات إلى سن قوانين حول هذا النوع من الأبحاث.