احذري! هكذا يؤثر التهاب الأذن على قدرات طفلك اللغوية
احذري! هكذا يؤثر التهاب الأذن على قدرات طفلك اللغوية

احذري! هكذا يؤثر التهاب الأذن على قدرات طفلك اللغوية

يعاني الطفل المصاب بالتهاب الأذنين من صعوبة في السمع، إذ إن بعض أنواع التهاب الأذن تؤدي إلى تراكم السائل الصمغي خلف ما يُعرف بطبلة الأذن أو الأذن الوسطى. 
 
لهذا السبب، يجب على الأم أن تعرف أن حاسة السمع تتأثر بنحو مختلف بين طفل وآخر، وبين التهاب أذن وآخر. خلال الالتهاب، تعمل حاسة السمع بصورة طبيعية لدى بعض الأطفال، فيما أن آخرين يحتاجون إلى أن نرفع الصوت أثناء الحديث معهم ليتمكّنوا من السمع جيداً. 
 
ولكن في نوع معين من التهاب الأذن، والذي يمر غالباً دون أي ألم، ويستمر لوقت أطول من غيره من الحالات، يحصل كثيراً أن يطلب الطفل من الأشخاص المحيطين به أن يكرروا كلامهم لأنه لم يسمع من المرة الأولى. 
 
هل تؤثر التهابات الأذن على مهارة الكلام عند الطفل؟
 
يعيش بعض الأطفال بحاسة سمع أضعف من غيرهم دون أن يؤثر هذا الأمر على مهارة الكلام لديهم. في المقابل، يمكن لمشاكل السمع أن تؤدي إلى تأخر كبير في مهارة الكلام لديه إن اجتمعت هذه المشاكل مع صعوبات في تعلم الكلام. 
تأخر مهارة الكلام هي مشكلة مؤقتة يستطيع الطفل تعويضها وفقاً لنسقه الخاص. يتكلم الصغار الذين يعانون من تأخر في الكلام كأطفال أصغر سناً منهم. 
ولكن التهاب الأذن لا يمكن أن يكون السبب في مشاكل خلل الكلام "ديسفاكسيا" أو خلل الأداء "ديسبراكسيا". في المقابل، يمكن للطفل الذي يعاني من اضطراب لغوي أن يعاني أيضاً من ضعف في السمع بسبب التهاب الأذن، فتزداد بالتالي مشاكله اللغوية.
 
ماذا يمكن أن تفعلي حين يعاني الطفل من ضعف في السمع؟
 
في حال كان صغيرك يعاني من التهاب في الأذن ويعاني من صعوبات في السمع، إليك ما يجب فعله:
 
انخفضي إلى مستواه أثناء الكلام واحرصي على جذب انتباهه قبل أن تبدئي بكلامك. 
تفادي الأصوات الأخرى التي قد تكون موجودة أثناء كلامك كالتلفاز أو الراديو.
ارفعي صوتك قليلاً عما هو في العادة، وأوضحي مخارج الحروف وتحدثي ببطء.
كرري كلامك عندما يطلب طفلك منك.
 
إن شعرت أن المشكلة مستمرة وأن مشاكل الكلام عند طفلك لم تتراجع، تحدثي مع طبيب مختص. 
 
تأخر طفلك في الكلام انتبهي لسمعه...