خبير عسكري: الحروب المقبلة على جبهات إسرائيل ستكون
خبير عسكري: الحروب المقبلة على جبهات إسرائيل ستكون "جوية- بحرية" وليس برية فقط

خبير عسكري: الحروب المقبلة على جبهات إسرائيل ستكون "جوية- بحرية" وليس برية فقط

وكالات 

اعتبر الدكتور محمود العجرمي، أن استخدام كتائب القسام، للمضادات الدفاعية الأرضية، ضد المقاتلات الإسرائيلية، أمس السبت، يمثل تطورًا مهمًا في تاريخ المقاومة الفلسطينية.

وأضاف العجرمي: القسام في استخدامه للمضادات الأرضية، غيّر قواعد اللعبة مع الجيش الإسرائيلي، واستخدام هذا النوع من السلاح، يؤكد أننا في أي مواجهة مقبلة، سنشهد معارك محتدمة، ليس فقط على الأرض، وإنما في الأجواء كذلك.

وربط الخبير العسكري، ما بين استخدام الجيش السوري للمضادات الأرضية، السبت المنصرم، واستخدام القسام المضادات أمس السبت، معتبرًا أن الحادثتين يبدو أنه مخطط لهما، وفيهما رسالة موحدة، رغم اختلاف الأماكن، وأن سلاح الجو الإسرائيلي لا مكان له في الأجواء الفلسطينية والسورية واللبنانية، وأي طائرة إسرائيلية، ما قبل دخول الأجواء، ليست كبعد دخولها.

وأكد أن إسقاط طائرة (F16) في الأجواء السورية، رغم ما تتمتع به من إمكانيات، ثم إطلاق النار على مقاتلات في أجواء غزة، يدُلل على وجود غرفة عمليات مشتركة واتفاق على ردع إسرائيل، مستشهدًا بما قاله رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي ايزنكوت، الذي قال: إن معارك جيشه لن تكون على جبهة واحدة، بل ستشتعل الجبهات في وجه إسرائيل.

وأشار العجرمي، إلى أن الحرب ليست في الجو والبر فقط، بل ستنتقل إلى البحر، لما يحمله سلاح البحرية، من إمكانيات في كافة الجبهات، فعامل البحر يؤثر على إسرائيل، وستكون محاصرة، ونرى أن الكثير من المدن الإسرائيلية التي تعتبرها إسرائيل ذات أهمية قصوى، وبها مراكز سيادة، في حال تم دخولها بحرًا، من القوات العربية، فإن العديد من الأماكن الإسرائيلية، ستسقط بفعل الخوف أولًا، ثم بفعل القصف، كما لا ننسى تهديدات الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الذي هدد بقصف مفاعل "ديمونا"، ومصافي النفط، ومستودعات الغاز، في حيفا وحول تل أبيب.