الإفراط في تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى العقم
الإفراط في تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى العقم

الإفراط في تناول الشاي الأخضر يؤدي إلى العقم

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي يتميز بها الشاي الأخضر، خاصة في الهضم وفي التخلص من الدهون، إلا أن هناك بعض الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن الإفراط في شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى الإصابة بالعقم وانخفاض في نسبة الخصوبة.

 

يعود ذلك إلى مادة الكافيين التي يحتويها الشاي الأخضر بنسبة عالية. حيث أشادت دراسة أمريكية جديدة قام بتطبيقها مجموعة من الباحثون الأمريكيون وتم نشرها مؤخرا عبر الموقع الطبى الأمريكى Medical News Today وأظهرت نتائج خطيرة تشير بأن الإكثار من تناول مشروب الشاي الأخضر يؤثر تأثيرًا سلبيًا على الإنجاب ويعمل على تخفيض نسبة الخصوبة وبالتالي يقل حدوث الحمل.

 

جاءت نتائج الدراسة بعد أن تم إجراؤها على ذباب الفاكهة من خلال تناولها كمية كبيرة من الشاي الأخضر. وبعد فترة ظهر انخفاض شديد في ذرية هذا النوع من الحشرات وقلة تكاثرهم. مما يشير إلى أن تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة ولاكثر من كوب في اليوم يؤدي إلى انخفاض في نسبة الخصوبة والعقم. ذلك لأنه يقوم بتخفيض انتاج الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب.

 

أكد الباحثون أن استهلاك 10 ملليجرام يوميًا من الشاى الأخضر يؤثر على القدرة الانجابية، كما يعمل على تقليل نسبة الخصوبة. كما أثبتت التجارب أن شرب كميات أكثر من هذه الكمية يؤدي إلى خلق تشوهات في الجهاز التناسلي للمرأة والرجل. حيث وجد الباحثون أن الشاي الأخضر يساعد على ضمور المبيضين لدى المرأة والخصيتين لدى الرجل. بالتالي تنخفض نسبة الخصوبة ويتاثر نمو الحيوانات المنوية وتصاب بضعف الحركة مع إصابتها ببعض التشوهات. كما أنه يضعف المبيضين في قدرتهما على إفراز البويضات التي تلتقي بالحيوانات المنوية ويحدث الحمل.

 

لذلك حذر الأطباء من الإفراط في تناول الشاي الأخضر بكثرة لكي نتجنب مشاكل العقم العديدة، ومشاكل الانجاب وقلة الخصوبة. لكن يمكنكِ شرب الشاي الأخضر بمعدل كوب واحد في اليوم لأنه يتميز ببعض الفوائد الصحية الكثيرة. فهو يحمي الجسم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وانسداد الشرايين. لأنه يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويساعد على تدفق الدم عبر الشرايين ويعمل على توسيع الأوعية الدموية.

 

كما أن الشاي الأخضر من العلاجات الطبيعية الواقية من الإصابة بسرطان الثدي. فهو يهاجم الشقوق الحرة بواسطة المواد المضادة للأكسدة التي تحتويه منها  (كاميليا سينينسيس) ويعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي. بالإضافة إلى ذلك فإن الشاي الأخضر يساعد على حماية خلايا المخ من التلف والحد من الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.