كاتب مسلسل
كاتب مسلسل " كراميل " يشرح قصة اقتباسه عن مسلسل روسي

كاتب مسلسل " كراميل " يشرح قصة اقتباسه عن مسلسل روسي

أوضح الكاتب السوري مازن طه، حقيقة اقتباس مسلسل " كراميل " من بطولة ماغي بو غصن، وظافر العابدين، عن مسلسل روسي يحمل الاسم نفسه، من إخراج أوانبيك بايالييف، وفلوزا فارخشاتوفا .
وقال مازن في تعليق نشره على صفحته الخاصة على " فيسبوك " : عندما عرضت عليّ الشركة المنتِجة مشروع العمل الذي اقتنت فورماته الأصليّة من شركة روسيّة، كان شرطي الأساس، أن أكتفي بأخذ الفكرة، وكتابة العمل وفق منظور مختلف .. ورؤية خاصّة أكثر مواءمة للمجتمع الشرقي .. ووافقت الشركة على طلبي هذا .. وأعطتني كامل الحريّة والمساحة لكتابة النص.
وأضاف مازن : " قمت باقتباس الفكرة، وغيّرت من تكوين ومسارات الشخصيّات التي كانت موجودة، وأضفت شخصيّات وخطوطًا دراميّة جديدة .. وحذفت عددًا من الخطوط، وغيّرت من حبكة العمل الأساسيّة، وتقاطعات الشخصيّات، لنصل الى الشكل الحالي للعمل المعروض حاليًا.. أي أنّني لم اقتبس من العمل الأصلي إلّا حوالى عشرة بالمئة منه .. وهو أساسًا حقّ مشروع، على اعتبار أنّ الشركة المنتجة .. ( شركة إيغل فيلمز )، قد اشترت الفورمات وكامل الحقوق .. وقد تمّت الإشارة الى ذلك في تيترات العمل .." .
وتابع الكاتب السوري : أمّا عن التشابه في بعض اللقطات، فللأمانة لم يقم المخرج إيلي حبيب بالاطّلاع على الفورمات الأساسيّة، لا قراءةً ولا مشاهدة .. حتى أنا لم أقرأ من العمل سوى بضع حلقات فقط .. واكتفيت بمشاهدة حلقة واحدة ..عكفنا بعدها على صياغة جديدة للعمل، وفق منطق ورشة العمل التي تضمّنت جلسات حواريّة طويلة، جمعتني مع المخرج، وبطلة العمل، وباقي الأبطال .. لمناقشة كلّ حلقة على حدة ".
وختم مازن : "خلاصة القول إنّنا أمام حالة اقتباس جزئيّة .. مدفوعة الثمن .. ومشروعة وقانونيّة، ولم نقم بالاعتداء على أيّ حقوق لا نمتلكها .. وأنّنا بذلنا جميعًا جهودًا كبيرة، لتقديم عمل كوميدي جديد وعصري، وفق رؤية بصريّة ودراميّة خاصة، وأرجو ان نكون قد وُفّقنا في ذلك ".

يشار إلى أنّ مسلسل "كراميل" يحقّق نِسَب متابعة جيّدة جدًّا، رغم عدم عرضه في وقت الذروة ".