أبرز الضحايا أمير قطر وترامب..
أبرز الضحايا أمير قطر وترامب.. "تويتر" يحذف عشرات الآلاف من الحسابات الوهمية

أبرز الضحايا أمير قطر وترامب.. "تويتر" يحذف عشرات الآلاف من الحسابات الوهمية

قرر "تويتر" إلغاء عشرات الآلاف من الحسابات الوهمية وذلك في إطار جهود الشركة المتواصلة لخلق الثقة وتحفيز صحة المحادثات، فيما يتوقع أن يصل الحذف لمئات الآلاف من هذه الحسابات.

وسيتم إغلاق الحساب إذا اكتشف الشركة تغييرات مفاجئة في سلوك الحساب، وبعد إغلاقه ستتصل الشركة بمالكه للتأكد من أنه لا يزال يتحكم فيه.

طالت حملة "تويتر" تستهدف الحسابات المزيفة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث تهاوى عدد متابعي الأمير القطري من أكثر من مليونين ونصف المليون متابع إلى 231 ألف متابع فقط، بعد حذف الحسابات الوهمية.

ومن أبرز من انخفض عدد متابعيه على تويتر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي كان عدد متابعيه حتى يوم الأربعاء نحو 53،300,000 متابع، لتتم إزالة نحو 300 ألف متابع الخميس، ويصبح عدد متابعيه 53 مليونا.

أكثر المتأثرين بهذه الخطوة كان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي خسر نحو مليوني متابع، وهو الرقم نفسه الذي خسرته مقدمة البرامج الأمريكية الشهيرة الين ديجينيريس.

ومن الشخصيات الأخرى التي خسرت متابعين عبر تويتر الملكة رانيا، ملكة الأردن، التي أصبح عدد متابعيها الجمعة 10،634,000 متابع بعد أن كان 10,892,000 متابعا، وبالتالي خسرت نحو 260 ألف متابع.

أما الدكتور محمد العريفي الذي أزيل من تعداد المتابعين لحسابه على تويتر نحو 303 ألف متابع، وحساب الوليد بن طلال الذي شهد إزالة 247 ألف حساب من تعداد مجموع المتابعات بحسب القائمة التي أعدها موقع سي إن إن عربي.

والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات وحاكم دبي، فكان عدد الحسابات التي أزيلت من تعداد متابعيه 155 ألف حساب، والدكتور عائض القرني، الذي أزيل من تعداد متابعيه نحو 190 ألف متابع.

وفي مصر، شهد حساب الداعية عمرو خالد انخفاضا في عدد المتابعين وصل عدده إلى نحو 132 ألف متابع أزيلوا من المجموع، كما انخفض عدد متابعي باسم يوسف بنحو 126 ألف متابع.

أما حساب محمد البرادعي فقد خسر نحو 107 آلاف متابع على تويتر، فيما خسر حساب المغنية الإماراتية أحلام نحو 163 ألف متابع.

وبحسب البيان الذي أصدرته "تويتر" أنه يعتزم خلال الأسبوع الجاري إزالة الحسابات المقفلة من أعداد المتابعين للحسابات حول العالم " ونتيجة لذلك  ربما "تشهد أعداد المتابعين المعروضة في الملفات الشخصية لانخفاض ملحوظ".

وأوضح في البيان أن معظم الناس سيلاحظون تغييرًا في أربعة متابعين أو أقل، أما الآخرون الذين لديهم أعداد أكبر من المتابعين  فسوف يواجهوا انخفاضٍا أكبر.

في سياق متصل ذكرت دراسات عالمية أن عدد الحسابات الوهمية على "تويتر" وصل إلى 20 مليون حساب بمتوسط تكلفة 18 دولاراً لـكل 1000 متابع وهمي. كما أن أعلى مكسب مادي يمكن الحصول عليه هو 125 إعادة لتغريداتك يومياً ولمدة شهر بسعر 150 دولارا، ووفقاً للدراسات، لمن يبحث عن الجانب الأقل تكلفة، هناك من يقوم بخمس إعادات للتغريد مقابل 9 دولارات في اليوم الواحد. في حين أن أعلى مكسب يستطيع تحقيقه أصحاب مشاريع الحسابات الوهمية تتراوح من 40 دولارا إلى 360 مليون دولار.

هنا، يتطرق المدرب والخبير في مجال الإعلام الرقمي عمار محمد إلى دراسة نشرت في صحيفة "نيويورك تايمز" أعدها الباحثان الإيطاليان آندريا ستروبا وكارلو دي ميكايلي خلال شهرين متتاليين، ونشرت في 5 أبريل ٢٠١٣، وأشارت للعديد من النقاط، أبرزها أن عدد الأيام التي يستغرقها بائعو هذه الخدمة لإنشاء ما يصل إلى 100 ألف متابع وهمي جديد، هي خمسة أيام فقط، في حين أنك تستطيع أن تجني مليون دولار، إذا كنت صاحب حساب وهمي، وذلك خلال أسبوع واحد فقط.

ويفرق محمد من الحديث عن دراسة قام بها 4 باحثين بعنوان "من الذي يغرد في تويتر"، والتي دعمتها تويتر بشكل رسمي وقامت على نصف مليون حساب، بين 3 أنواع من المغردين قد يستغلونك دون أن تشعر:

الأول: إنسان وهو حساب لشخص حقيقي يديره بذاته.

الثاني: إنسان آلي ينشر روابط إلكترونية تضاف للمواقع بشكلٍ تلقائي أو خوادم تتحكم بالمتابعة وإلغاء المتابعة والرد والريتويت وغيرها.

الثالث: خليط بين البشر والإنسان الآلي، حيث يكون هناك تغريدات يضعها شخص حقيقي، ويكمل الإنسان الآلي بقية التفاعل نيابةً عنه حين يكون بعيداً عن إدارة الحساب.

نشرت دراسة في عام ٢٠١٠ استهدفت نصف مليون الحالات الثلاث السابقة، وأوضحت أن الخطر في هذه الحسابات الوهمية يكمن في:

أولاً: زيادة عدد المستخدمين الوهميين في دولة معينة قد تعني أن تبني القضايا ونشرها على مستوى الرأي العام يحتاج للمزيد من التحري.

ثانياً: نقل الأخبار من المعرفات الوهمية التي تستخدم بيانات وأسماء الشخصيات المشهورة قد تعرض سمعتهم الشخصية للخطر والتشويه.

ثالثاً: ستحرص القنوات الإعلامية على تناول الرأي العام من خلال بعض المؤشرات كزيادة نسب التفاعل في وسم معين.

رابعاً: من الصعب التواصل مع أشخاص آخرين في "تويتر"، والتفريق بين الحساب الوهمي والحقيقي، بالتالي قد يكون هناك تبادل معلومات من خلال الردود أو الرسائل الخاصة بدافع الإعجاب بشخصية ما فتستغل هذه المعلومات لأهداف أخرى.

خامساً: الحسابات الوهمية المرتبطة بالاهتمامات غير الأخلاقية قد توحي بصورة غير لائقة عن المجتمعات.

سادساً: التواصل باللغة العربية ووجود إيحاءات غير أخلاقية قد توصل شريحة معينة من الصغار لمحتوى غير لائق، ومن الصعب فلترة المحتوى أو وضع قوانين من تويتر ذاته لمنع المحتويات المسيئة أو غير الأخلاقية.

هنا، ينوه عمار محمد إلى أن قوة الحسابات الوهمية ليست فقط في الانتشار والوصول للرأي العام بقدر ما أنه أصبح هوساً لدى الآخرين باعتبار أن "عدد المتابعين هو المقياس في مصداقية الحساب بينما الأساس التفاعل والتأثير".

وأضاف: "عدد الردود ونسبة الريتويت هي ما تمثل النجاح والانتشار، لكن للأسف الكثير يركز على الرقم دون المضمون والتفاعل".

تتمثل الطريقة وفق دراسة أسامة المحيا في إغراق الهاشتاغات بتغريدات متتابعة من حسابات متنوعة تدور حول فكرة واحدة واتجاه واحد، وإعادة تكرار هذه الأفكار من حسابات مختلفة ومتنوعة بإشراك حسابات وهمية هائلة، لكن تتمثل خطورة هذه الطريقة في النقاط التالية:

أولاً: إيهام متصفح الهاشتاغ عبر هذه التغريدات أن هناك رأياً قوياً يحمله عدد كبير من الناس بينما الحقيقة تقول إن صاحب هذه الحسابات هو شخص واحد أو مؤسسة أو جهة واحدة.

ثانياً: المساهمة في إحجام المغردين عن التغريد بأفكار تخالف هذا التوجه العام وشبه السائد في هذا الهاشتاغ بسبب هذا الإغراق.

ثالثاً: تشكيل رأي عام لكل من يتصفح الهاشتاغ بأن هناك توازنا بين المؤيدين والمعارضين بينما الحقيقة تقول إن هناك شخصا واحدا أو منظمة واحدة هي من تبث هذا الكم الهائل من التغريدات التي تأخذ منحى واحداً في الأعم الأغلب.

رابعاً: توجيه الرأي العام نحو النقاش في هاشتاغات قضايا تطرحها الحسابات الوهمية بما يوحي أن هناك أعداداً كبيرة تناقش هذا الموضوع، وذلك لصرف المغردين عن هاشتاغات القضايا الأخرى. أو لإيهامهم بأن ما تطرحه وتتبناه عبر تغريداتها هو الرأي الصحيح والمقبول.

ينوه عمار محمد إلى أن الحسابات الوهمية تؤثر على طبيعة الحراك السعودي الثقافي، وذلك من خلال تبرير الحجج والقناعات: "فالحسابات الوهمية تنقل وقائع تفصيلية عن بعض المواقف التي تعرضوا لها حتى لو كان ذلك غير حقيقي، والجمهور في تويتر يقتنع أكثر بشخص يعرض وجهات نظر معينة ولديه أدلة على ذلك".

ويعتبر أن مقاطع الفيديو والبيانات المكتوبة والمواقف الشخصية التي تطرح أسئلة غامضة في المجتمع فضلاً عن توافر تقنيات الإنترنت للجميع والمساحة الجغرافية وعدد الأجهزة الذكية يدل على أن هناك الكثير من المحتوى والتفاعل الموجود على الإنترنت بمجرد وضعه ومشاركته قد يؤثر على الأجيال التي تشاهد هذه المقاطع وكذلك نقل صورة معينة عن المجتمع حتى لو كانت غير صحيحة: "من الصعب تصحيحها على الإنترنت ومحاسبة الآخرين بذلك".

أخيراً، يتساءل أسامة المحيا، كيف تحكم على حساب بأنه "وهمي؟"

صاحب السؤال يجيب بمعايير، حيث أظهرت تلك المعايير أن الحسابات الوهمية لا تمثل الحقيقة التي تظهرها سواء من حيث الصورة أو المحتوى، ومن أبرزها:

أولاً: التشابه والتقارب في عدد التغريدات ومضمونها.

ثانيا: عدم وجود نبذة موجزة للتعريف بالحساب في جميع الحسابات المرصودة.

ثالثا: تشابه هذه الحسابات في عدد ونوعية المتابعة Follow.

رابعاً: أن عددا من هذه الحسابات لا يتابعها أي شخص "عدد المتابعين صفر"، ومع هذا تجد أن تغريداتهم تتراوح بين 40 إلى 150 تغريدة، مما يوحي أنها ليست حسابات شخصية لأشخاص حقيقيين.