فيديو مؤثر شاهده الملايين.. سويدية تُنقذ لاجئ أفغاني بدموعها فقط
فيديو مؤثر شاهده الملايين.. سويدية تُنقذ لاجئ أفغاني بدموعها فقط

فيديو مؤثر شاهده الملايين.. سويدية تُنقذ لاجئ أفغاني بدموعها فقط

عرقلت مسافرة سويدية تدعى إيلين إرسون ترحيل لاجئ أفغاني، على متن طائرة كانت متجهة من ألمانيا إلى تركيا.

وبثت المسافرة مقطع فيديو مباشر من الطائرة، الاثنين 23 تموز، رفضت فيه الجلوس في مقعدها وإقلاع الطائرة لحين إيقاف السلطات الألمانية ترحيل اللاجئ الأفغاني.

ويظهر في الفيديو أصوات تطالب المسافرة بالجلوس في مقعدها إلا أنها رفضت، بقولها "هناك رجل أفغاني على الطائرة يتم ترحيله إلى أفغانستان، وهناك يمكن أن يُقتل"، مطالبة بتغيير السياسة الألمانية التي تنتهج الترحيل القسري للاجئين المرفوضة طلبات لجوئهم.

الركاب حاولوا أيضًا إقناع إيلين بالتخلي عن فكرتها لأن لديهم رحلات أخرى تنتظرهم في اسطنبول، إلا أنها رفضت بقولها إن وقتهم ليس أهم من حياة اللاجئ.


واستمرت إيلين بالبث المباشر مدة ربع ساعة حتى قرر طاقم الطائرة إنزال اللاجئ الأفغاني، وسط تصفيق من قبل المسافرين.

ولاقى تصرف المسافرة السويدية ترحيبًا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واصفينها بـ "الشجاعة"، في حين تداولت تقارير إعلامية سويدية الخبر رافضة الترحيل القسري للاجئين.

وشهدت السويد زيادة واضحة في أعداد طالبي اللجوء، وتضاعف عددهم خلال عامي 2016- 2017، وفقًا لإحصائية "مصلحة الهجرة السويدية".

وتعتبر السويد مقصدًا للاجئين والمهاجرين، الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي بطرق "غير شرعية"، ولجأ إليها خلال 2016، 163 ألف شخص، وهو أكبر عدد في أوروبا مقارنة بعدد السكان، بينما رفضت لجوء أكثر من 85 ألفًا آخرين، بحسب الإحصاءات الرسمية.