الصحة تؤكد على أهمية التعاون بين مقدمي الخدمات الصحية
الصحة تؤكد على أهمية التعاون بين مقدمي الخدمات الصحية

الصحة تؤكد على أهمية التعاون بين مقدمي الخدمات الصحية

أكدت وزارة الصحة أهمية التعاون المشترك بين المؤسسات الصحية الأهلية ووزارة الصحة من أجل تعزيز مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وأضاف وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش أن الوزارة جاهزة لتقديم كافة التسهيلات لعمل المؤسسات الأهلية العاملة في القطاع الصحي .

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وكيل وزارة الصحة، مع المسئولين في جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية على هامش زيارة وفد من وزارة الصحة لمقر جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية في جباليا .

وأشار د. أبو الريش إلى الصعوبات التي تواجه وزارة الصحة نتيجة للظروف التي يمر فيها قطاع غزة ، و تطرق الى اثر الحصار المفروض على قطاع غزة والذي تسبب بنقص كبير في الادوية والمستلزمات الطبية، مشدداً على أن وزرة الصحة تعمل بأقصى جهودها لضمان استمرار تقديم الخدمات للمواطنين.

 من جانبه قال د. عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية في غزة خلال الاجتماع، أن العيادات والمراكز الصحية التابعة لجمعية الإغاثة تواصل تقديم خدماتها للمواطنين في المناطق المهمشة،  لافتاً إلى اتفاقيات التعاون التي عقدتها مع وزارة الصحة وتمثلت في  المركز الصحي في قرية أم النصر شمال قطاع غزة، والمركز الصحي في منطقة الفخاري جنوب القطاع من أجل التخفيف عن المواطنين وضمان حصولهم على خدمات طبية مميزة .

من جهته شرح د. غسان زقوت مدير مركز د. حيدر عبد الشافي الصحي في جباليا خلال الاجتماع طبيعة الخدمات الصحية التي يقدمها المركز، موضحاً أنها تضم  التخصصات الطبية المختلفة وإجراء التحاليل اللازمة وتوفير الأدوية والعلاجات بأسعار رمزية.

مؤكداً أهمية أن يتم وضع الية واضحة ومحددة لاستقبال الحالات المحولة من قبل مراكز الاغاثة الطبية إلى مستشفيات وزارة الصحة.

وفي هذا السياق أكد د. أبو الريش أن الوزارة ستقوم بعمل الإجراءات اللازمة من أجل تسهيل تحويل الحالات المرضية الى المستشفيات الحكومية عبر الأنظمة المعمول بها في الوزارة.

بدوره استعرض مصطفي عابد مدير برنامج التأهيل المجتمعي في الإغاثة الطبية طبيعة خدمات التأهيل المجتمعي والعلاج الطبيعي أمام وفد وزارة الصحة،  مؤكداً على وجود تنسيق كامل مع قسم العلاج الطبيعي والتأهيل بوزارة الصحة الفلسطينية.

وقدم بعض الأرقام والإحصاءات حول أعداد ذوي الإعاقة في قطاع غزة, وطبيعة احتياجاتهم من أدوات مساعدة وخدمات طبية.

وفي سياق اللقاء اطلع وفد وزارة الصحة على الخدمات التي تقدم عبر مركز د. حيدر عبد الشافي الصحي في جباليا التابع للإغاثة الطبية ومركز العلاج الطبيعي،  مثمناً الدور الكبير الذي تقدمه الإغاثة الطبية لصالح المواطنين.