احذري هذه الأنواع من طلاء الأظافر

ص 10:55 24 أكتوبر 2018

احذري هذه الأنواع من طلاء الأظافر

تتنافس مراكز التجميل في تقديم أفضل المنتجات والأشكال الرائعة لطلاء الأظافر وصلت لحد تزينها بالماس والمجوهرات، لتصبح تكلفتها باهظة للغاية. ولكن ما تكلفة هذا الطلاء على الجلد والصحة؟

اكتشف علماء بعد استخدام مجموعة تضم 24 إمرأة لطلاء الأظافر طيلة 6 ساعات، وجود مستويات مرتفعة من مادة (ثنائي فينيل الفوسفات)، وهي مادة كيميائية تستخدم في طلاء الأظافر. وأشارت عدة دراسات إلى أن هذه المادة تسبب اضطراب الغدد الصماء (الجهاز المسؤول عن إفراز أنواع مختلفة من الهرمونات في الجسم).

وربطت الدراسة بعض المواد الكيميائية الخاصة بطلاء الأظافر الشائعة وبين الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الدم وغيرها من الأمراض التي ترتبط بالإجهاض.

ويعد طلاء الأظافر جزءًا لا يتجزأ من مستحضرات التجميل الخاصة بالمرأة، فمن خلاله تكشف عن مدى اهتمامها بأناقتها ونظافتها الشخصية، حتى أصبح له موضة وخطوط عالمية تحدده كل عام ليتماشي مع ما يتم تقديم من أزياء، وحدد العلماء قائمة من أخطر ثلاثة مكونات رئيسية تستخدم في طلاء الأظافر وتسبب أمراضًا كثيرة، وفق ما نشره موقع "medicinenet".

مادة "التولوين"

هو مذيب يعطي ملمس ناعم وبراق. ومادة التولوين يمكنها أن تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتسبب اضطرابات الإنجاب والصداع، والضعف، والإغماء، والغثيان. وخطر مادة التولوين يأتي في المقام الأول على الرئتين.

- مادة "الفورمالديهايد"

هي مادة تستخدم في تقوية الأظافر، إذا كنت تعاني من الحساسية، يمكنها أن تسبب التهاب الجلد وحروق كيميائية. كما يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات ضربات القلب والتشنجات.

- مادة ديبوتيل رثالات"

تستخدم عادة في العطور وطلاء الأظافر ووجود هذه المادة الخطيرة قد يسبب اضطرابات الغدد الصماء، وأمراض النساء، وأمراض الجهاز التنفسي.