"الشباب والرياضة" تنظم ورشة عمل حول حقوق الشباب

"الشباب والرياضة" تنظم ورشة عمل حول حقوق الشباب

أكد أ. جمال العقيلي مدير عام الشباب بوزارة الشباب والرياضة على أن وزارته لديها خطط وبرامج تسير عليها لدعم الشباب الفلسطيني، والوقوف إلى جانبهم من خلال توعيتهم بحقوقهم القانونية، وتنفيذ البرامج الشبابية التي تنمي الطاقات والإبداعات لدى الشباب.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الشباب والرياضة – الإدارة العامة للشباب بمشاركة الإدارة العامة للمديريات بالوزارة، بعنوان " حقوق الشباب بين الواقع والتطبيق"، بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وذلك صباح يوم الأربعاء في مقر الهيئة بغزة، بحضور كل من أ. جمال العقيلي مدير عام الشباب، و أ. أحمد الغول مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في وسط وجنوب ومحافظات غزة، و أ. بهجت الحلو منسق التدريب والتوعية في الهيئة، إضافةً إلى عدد من مدراء الدوائر في الوزارة، وممثلين عن المراكز الشبابية.

وأضاف العقيلي أن الورشة هي باكورة سلسلة من ورش العمل التي ستناقش حقوق الشباب في محافظات غزة، مؤكداً أن النشطاء الشباب، وممثلي مراكز الهيئات والأطر الشبابية ستشارك بفاعلية في فعاليات الورش.

وأوضح أ. بهجت الحلو أن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تعمل مع الجميع وبدون أي تحيز لفئة دون الأخرى، مؤكداً على أهمية هذه الورشة التي تناقش حقوق الشباب التي نصت عليها الكثير من القوانين الدولية والمحلية، وأن الشباب لا بد أن يكون لديهم الوعي الكافي والمعرفة الجيدة بحقوقهم التي نص عليها القانون.

وشدد الحلو على أن الأهم هو كيفية تحويل الحقوق إلى واقع، وكيفية وقف الانتهاكات لهذه الحقوق أو التخفيف منها، لأن المعرفة بالقانون فقط لا تكفي لانتزاع الحقوق.

وفي مداخلة حول الموضوع قال م. كايد جربوع مدير دائرة التبادل الشبابي بالوزارة: "نسعى للوصول إلى إعداد وثيقة حقوقية حول العمل الشبابي وأخلاقياته، وترتيب آليات العمل بما يتناسب مع المرحلة الصعبة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني وخاصة الشباب".
وأكد أن المشاركة الشبابية الفاعلة في الضغط للمطالبة بالحقوق والالتزام بالأخلاقيات السليمة في العمل الشبابي ستضيف المزيد من الاهتمام على العمل المنظم وصولاً إلى وثيقة تجمع الحقوق التي يستحقها الشباب الفلسطيني وما قدمه من تضحيات جسام.
والجدير بالذكر أن الورشة تضمنت محورين؛ الأول حول حقوق الشباب في القانون الفلسطيني وقدمه أ. بهجت الحلو من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، والثاني هو ورقة عمل حول واقع وأخلاقيات العمل الشبابي قدمه كل من م. كايد جربوع، و أ. معين الوحيدي عن الأطر والهيئات الشبابية.