الهند: إحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني
الهند: إحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

الهند: إحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني



نظم المجلس الهندي للعلاقات الخارجية بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى الهند فعالية داعمة للقضية الفلسطينية في نيودلهي بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
 

وخلال الفعالية التى حضرها العديد من السفراء العرب والأجانب وممثلى وسائل الإعلام والمهتمين وأعضاء السلك الدبلوماسي تحدث العديد من الشخصيات الدولية والهندية والعربية.

 

 وتحدث السيد (راجهفان ) مدير عام المجلس الهندي للعلاقات الخارجية، مؤكدا على أهمية تنظيم هذه الفعالية للتأكيد من خلالها على دعم الشعب الفلسطينى في نضاله المشروع لنيل حريته واستقلاله.


وفي كلمته كممثل للأمم المتحدة لدى الهند ونيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة قال السيد ( يوري الفنسار) ان منطقة الشرق الأوسط بأسرها يتهددها الخطر والتدهور بسبب عدم حدوث أي تقدم حقيقي في مسار عملية السلام مشيرا إلى الظروف الصعبة التى تعيشها غزة وضرورة توفير الدعم المطلوب للأمم المتحدة للقيام بمسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وحث كل من الإسرائيليين والفلسطينيين للسير في طريق حل الدولتين.
 

وأكدت السفيرة علياء غانم رئيسة مكتب الجامعة العربية لدى الهند في كلمتها على رفض الجامعة العربية لكل السياسات الإسرائيلية المنافية لقرارات الأمم المتحدة والمدعومة اميريكيا.

 

وأشارت إلى تمسك العرب جميعا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفي كلمته أشار السفير عدنان ابو الهيجاء سفير فلسطين لدى الهند إلى المعاناة التاريخية للشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال الإسرائيلي وسياساته.
 

وتطرق إلى قتل الاحتلال لعشرات المواطنين وخاصة الأطفال والصحفيين وغيرهم من الفئات خلال مسيرة العودة السلمية في غزة.
 

وأضاف أن قانون يهودية الدولة الذي أقرته إسرائيل أنكر الحقوق الثابته للشعب الفلسطينى ويعتبر تجاوزا لكل الخطوط الحمراء
وقال ان سياسة الرئيس الأميركي ترامب تجاه الفلسطينين قد كشفت الغطاء والوجه الحقيقي للدعم الإميركي لإسرائيل.


وأكد السفير ابو الهيجاء ان النضال الفلسطينى سوف يستمر ولن يتوقف وان الشعب الفلسطيني وقيادته لن يساوموا ابدا على حقوقهم التاريخية مشيدا بالعلاقات الهندية الفلسطينيةعلى أكثر من صعيد.

وكان آخر المتحدثين هو الوكيل السابق في الخارجية الهندية السيد (سانجاي سينغ ) حيث أكد دعم نيو دلهي لكل القرارات الدولية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية مضيفا أن نيو دلهي تدعم قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال ان دعمنا الشعب الفلسطيني لن يتوقف في كل المجالات مشيرا إلى رفع بلاده نسبة مساهمتها الأونروا إلى عدة اضعاف

وذكر بالزيارات الهامة التي تمت بين فلسطين والهند على أعلى المستويات وكانت نتائجها إيجابية.