قلقيلية : ورشة عمل للإفصاح عن الخطط الاستراتيجية للهيئات المحلية

ص 10:20 08 ديسمبر 2018

قلقيلية : ورشة عمل للإفصاح عن الخطط الاستراتيجية للهيئات المحلية

برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية نظمت مديرية الحكم المحلي اليوم ورشة عمل للإفصاح عن الخطط الاستراتيجية للهيئات المحلية المستفيدة من مشروع تحسين خدمات المجالس المحلية( LGSIP ) الممول من البنك الدولي ومانحين آخرين، وذلك في دار المحافظة.

وشارك في الورشة المحافظ، مدير عام الحكم المحلي حاتم مسلم، مستشار وزارة الحكم المحلي سائد قزمار، ممثلي المجالس المحلية في المحافظة.

وخلال الورشة أشاد المحافظ بالدور الذي تقوم به وزارة الحكم المحلي داعيا الى تكاثف الجهود وتكاملها للنهوض بالواقع المعاش وتعزيز صمود المواطنين، في وجه إجراءات الاحتلال الظالمة بحق هذه التجمعات السكانية، داعيا إلى أن تكون الخطط المعروضة واقعية وتلبي احتياجات تلك التجمعات.

بدوره أشار مدير عام الحكم المحلي إلى أهمية التخطيط في عملية البناء والتطوير، مشيرا إلى أن هذه الخطط تأتي ضمن استراتيجيات الحكم المحلي التي تنسجم مع الخطة العامة للحكومة الفلسطينية، داعيا إلى ترجمة هذه الخطط بما ينسجم واحتياجات التجمعات السكانية، مضيفا أن هذه الخطط يجب أن تركز على المشاركة المجتمعية ويكون المجتمع المحلي جزء منها.

من ناحيته شكر سائد قزمار المحافظ والحكم المحلي الإشراف على هذه الخطط، مشيرا إلى هذا البرنامج متابع من قبل رئيس الحكومة الدكتور رامي الحمدالله، وقدم استعراضا للمشروع وأهدافه التنموية، منوها إلى أن دور الهيئات المحلية لا تقتصر على الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وإنما دورها يتمثل بالتخطيط والتطوير، ومن خلال المسؤولية المجتمعية يتم إشراك المجتمع المحلي بعملية تطوير الخطط.

وقدمت الهيئات المحلية استعراضا لخططتها الإستراتيجية.

يذكر أن المستفيدين من المشروع هم 17 هيئة محلية؛ تضمنت 8هيئات من الأعوام السابقة و9 هيئات محلية جديدة تم أدراجها في المرحلة الحالية، بهدف تحسين بناء قدرات المجالس من خلال تمكين طواقمهم من قيادة عملية التخطيط وضمان المشاركة المجتمعية وتفعيل دور المجتمع المحلي في التخطيط، إضافة إلى وضع رؤيا واضحة للقرى والبلدات المستهدفة.