الخوف من الحمل الأول، 6 خطوات لتخطيه
الخوف من الحمل الأول، 6 خطوات لتخطيه

الخوف من الحمل الأول، 6 خطوات لتخطيه

يعتبر التوتر والقلق من جملة التحديات التي تواجه النساء الحوامل، بالنظر لما تشكله من خطر على صحتها وصحة جنينها، والتي قد تصل حد الإجهاض في كثير من الأحيان، وينصح الأطباء بضرورة الإهتمام بالحالة النفسية للمرأة أثناء فترة الحمل، من خلال تجنب كل مسببات التوثر والقلق والإبتعاد عن الأجواء المشحونة.

ويؤكد المختصون أن الجنين الجنين يتأثر بشكل مباشر بالضغوط  النفسية التي تتعرض لها المرأة في فترة الحمل، والتي تؤدي في العديد من الحالات الى تقلصات بالرحم وآلام شديدة بالبطن وهو الأمر الذي يشكل خطرا على صحة الجنين وسلامته ونموه العقلي والعضوي، ولهذا السبب فمهما كانت مبررات القلق والتوثر فإن صحة الجنين تصبح ذات أولوية.

نصائح مفيدة للسيدات الحوامل 
1- تخصيص الوقت المناسب للراحة :

تخصيص وقت للراحة أمر ضروري  لصحة المرأة الحامل وصحة جنينها، وخلال العمل لابد للمرأة الحامل من البحث عن مكان يمكنها من تمديد ساقيها ورفعهما والإسترخاء خلال استراحة الظهيرة. كما ينصح المختصون بتقليل المهام المنزلية خلال الفترة المسائية.

2- الإسترخاء والعلاجات التكميلية :

يعد التدليك من افضل الوسائل للحصول على الإسترخاء المطلوب، ويعد استعمال الزيوت العطرية أو الزيوت الأساسية، آمنا خلال فترة الحمل لأن البعض منها غير مناسب في الثلثين الأول والأخير من الحمل. أما الزيوت التي يمكن استعمالها بشكل آمن بعد الأسبوع العشرين من الحمل فتتضمن زيوت اللافندر (الخزامى) وتلك المستخرجة من الحمضيات، ولكن يجب مراجعة ذلك مع أخصائي تدليك بالزيوت العطرية.

كما يعد التأمل وأساليب التخيّل الإيجابي أحد طرق الاسترخاء عن طريق التركيز الذهني، فهو يساعد على التخلص من مشاعر القلق، ولهذا تنصح السيدات باقتناء الكتب التي توضح كيفية الوصول الى الإسترخاء باستخدام هذه الطرق، واقتناء الأشرطة الموسيقية الباعثة على الإسترخاء.

3- الإستمتاع بالوقت : 


الضحك هو أحد أفضل الطرق التي تبعث على استرخاء الجسد، لذا تنصح السيدات الحوامل بمقابلة صديقاتهن أو الذهاب إلى السينما لمشاهدة أحدث الأفلام الكوميدية وحضور الحفلات الموسيقية، أو قضاء أوقات ممتعة مع أزواجهن، كما يمكن للسيدات الحوامل تدليل أنفسهن بالتوجه الى صالونات التجميل أو المنتجعات الصحية والإستفادة من العلاجات التجميلية.

4- الحفاظ على علاقات جيدة  : 


من الطبيعي جداً أن تقلق النساء الحوامل حيال تأثير المولود الجديد على علاقتهن بأزوجهن أو كيفية تصرّفهن كأمهات جديد. إن الأمومة هي أحد الأمور التي تتعلمها الأمهات مع الوقت خلال المشوار وعادة لا يوجد صواب أو خطأ فيها، فما عليهن سوى فعل ما يشعرن أنه الصواب، مع الإسترشاد بتجربة أمهات لديهن أطفال والإستفادة من نصائحهن وافكارهن المفيدة.


5- عدم الإنشغال بالماديات  :

وصول مولود جديد يرافقه قلق يتعلق بالمصروفات الإضافية. لذا يمكن للسيدات الحوامل وضع قائمة للمصاريف وفق للأولويات قبل اتخاذ قرار باللجوء للإقتراض إن اقتضى الأمر من إحدى الصديقات أو الأقارب. ولايهم شراء كل شيء بل الأساسي هو توفير الضروريات.

6- النظام الغذائي : 


تناول المأكولات الخفيفة المهدئة من شأنه التقليل من ظهور الهرمون الذي يظهر في أوقات التوتر. لذا ينصح المتخصصون السيدات الحوامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب، مثل خبز الحبوب الكاملة أو أرز الحبوب الكاملة.


7- ممارسة الرياضة :

أتبتث الدراسات أن ممارسة الرياضة تفيد في التخلص من التوتر، لذا يجب على النساء الحوامل ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل، وتعد السباحة هي الرياضة المثالية في الحمل، حيث تحافظ على جسم المرأة الحامل في أحسن حال وصحة، ولكن لابد من الحذر من الإكثار من سباحة الصدر فقد تسبب ألماً في الظهر. كما يعد الأيروبكس المائي مفيد جدا للسيدات الحوامل، حيث يعد أيضاً طريقة ممتعة للحفاظ على اللياقة البدنية.