خطوة لتسريع التعليم في فلسطين
خطوة لتسريع التعليم في فلسطين

خطوة لتسريع التعليم في فلسطين

الجديد الفلسطيني - أمل الكحلوت

أثار قرار إلغاء الصف الخامس والثامن في خطوة لتسريع التعليم الفلسطيني، الذي اصدره وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم ، لطلاب الصف الأول حتى الرابع الأساسي اثار ضجةً كبيرةً بين أهالي الطلاب.

صادق صيدم، على المرحلة الأولى من تعليمات تسريع التعليم الفلسطيني لعام 2019م، وذلك استناداً لأحكام القانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته، لا سيما المادة (71) منه، وإلى قرار بقانون التربية والتعليم العام رقم (8) لسنة 2017م، لا سيما المادة (13) منه، إذ سيتم العمل بهذه التعليمات من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وأوضح في بيان صحفي، أن هذه التعليمات تعطي الطالب المتفوق الذي استوفى كامل شروط التسريع الحق في الانتقال عبر السلم التعليمي إلى صف دراسي أعلى بصف واحد من الصف الذي يدرس فيه.

وخلال حديثنا مع مديرة مدرسة الهدى الثانوية للبنات، الاستاذة منى مصطفى، عبرت عن موافقتها لهذا القرار؛ لأنه يعزز ثقة الطالب بنفسه، ويعمل على تحسين تحصيل مستواه الدراسي، والمحافظة على تفوقه أكاديميا ويدفع بقية الطلبة لتحقيق مستويات دراسية عالية.

وقالت الاستاذة نهلة محمود، أن تسريع التعليم خطوة مميزة في تاريخ التعليم الفلسطيني، وتمنح الطالب المتفوق نوعا من الابداع في مجال دراسته وتنصفه .

وعارضت الاستاذة نجاة محمد، هذا القرار؛ لأنه يجب على الطالب أن يجتاز كل المراحل الدراسية من الصف الأول إلى الثانوية العامة لأنها مرحلة أساسية وتراكمية .

وأشارت الاستاذة عايدة موسى، إلى أن هذا القرار قديم منذ الخمسينات ومعمول به في الدول العربية والأجنبية.

وأضافت موسى "أخي درس بنفس الطريقة وتخطى الصف الخامس والثامن والحادي عشر لأنه متميز ودرس في الجامعات المصرية".

وأوضح ولي أمر الطالب المتفوق حسن محمد، عن أعتراضه لهذا القرار؛ لأن على الطالب سيشعر بالفرق بينه وبين زملائه الجدد وسيؤدي الى تراجعه .

وعبرت والدة الطالبة ليان الكحلوت، أن هذا القرار ليس بمحله فمنهاج الصف الخامس صعب وأكبر من عقلية الطالب الذي تأسس بشكل جيد فهذا قرار غير مدروس بشكل كافي، أما والدة الطالبة المتفوقة رفيف حسن،  فتقول" ابنتي من أوائل المدرسة وعقلها أكبر من سنها وأنا اشجع هذا القرار لأنه يحفز أولادنا على الإبداع والتميز دائما".

وقال الناطق باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، أن النظام الدراسي الجديد الذي سيتم العمل به اعتباراً من العام الدراسي القادم لن يلغي الصفين الخامس والثامن في المدارس، وإنما هي عملية تسريع في الانتقال بين الصفوف للطلبة المتميزين من الصف الرابع إلى السادس، ومن الصف السابع إلى التاسع.

وأوضح الخضور، أنه اعتباراً من العام القادم مع نهاية الفصل الدراسي الأول، وبعد عشرة أيام من بدء الفصل الدراسي الثاني، سوف تجري عملية اختيار الطلبة الذين سيتم التسريع لهم بالانتقال بين الصفوف، الطالب سيدرس مواد الخامس والثامن.

ويتابع بقوله:"سيتم تبني خطة دراسية معينة لهم في الفصل الثاني، بحيث يقوم هذا الطالب باستيفاء مكونات الصف الخامس والثامن ولن يعفى منها، ولكن هناك آلية للتعامل معها، وبالتالي ما سجري هو عملية تسريع وليس إلغاء صفوف للطلبة المتميزين".

وأشار الخضور، إلى أن  آلية الترفيع للصف السادس والتاسع سوف تتم بعد التحقق أن الطالب استوفى الكفايات والمعارف المطلوبة في صفوف الخامس والثامن.