واشنطن تدعم تصريح نتنياهو حول ضم الضفة وحماس ترد

ص 06:38 14 ابريل 2019

واشنطن تدعم تصريح نتنياهو حول ضم الضفة وحماس ترد

اعتبر مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، يوم السبت، أن تصريح  بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، الأسبوع المنصرم، حول نيته ضم مناطق من الضفة الغربية "لا يضر" الخطة الأمريكية للسلام، المعروفة إعلاميا باسم " صفقة القرن ".

وقال بومبيو في لقاء عبر شبكة "سي إن إن" إنه يعتقد أن "صفقة القرن" ستكون مختلفة "بشكل كبير للغاية" عن الخطط التي قدّمتها الإدارات الأميركيّة السابقة، موضحا أنها تطرح نموذجًا جديدًا، لم يُجرّب من قبل.
 
وحدّد بومبيو مهمّة الولايات المتحدة بأنها "طرح فكرتها فقط"، في حيّن "على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يجدوا حلا بأنفسهم. نحن نرغب في طرح أفكار جدية وطرق أخرى جديدة للحلّ".

وتأتي تصريحات بومبيو ردًا على رسالة للرئيس الأميركي، وجّهها عدد من المنظّمات اليهوديّة الأميركيّة البارزة، جاء فيها أن خطوة نتنياهو المحتملة "تمثّل الخطّ المتطرّف في إسرائيل"، داعين ترامب إلى إبطالها. وفق ما أورده موقع "عرب 48".

بدوره، قال القيادي في الحركة سامي أبو زهري إن "دعم وزير الخارجية الأمريكية بومبيو لتصريحات نتنياهو حول فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة خطيرة وعنصرية وتعكس حالة العداء لشعبنا والأمة".