حماس ترد على تصريحات الرئيس عباس حول المصالحة

ص 05:39 15 ابريل 2019

حماس ترد على تصريحات الرئيس عباس حول المصالحة

رام الله - الجديد الفلسطيني

ردّت حركة حماس ، على تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، حول المصالحة الفلسطينية ، خلال اجتماعه الأول مع الحكومة الجديدة برئاسة محمد اشتية .

ووصف سامي أبو زهري القيادي في حماس، تصريحات الرئيس عباس، حول تمسكه بالمصالحة الوطنية، وإرسال وفد إلى مصر لجهة استكمالها بأنها "عبارات فارغة المضمون".


وقال أبو زهري إن "تصريحات عباس حول إرسال وفد إلى القاهرة لمتابعة جهود المصالحة هي محاولة لامتصاص النقمة على تشكيل حكومة اشتيّة الفئوية وصرف الأنظار عن حملة المقاطعة الواسعة لهذه الحكومة الفتحاوية". وفق ما أوردته صحيفة الاستقلال.

وأكّد أبو زهري أن "حماس متمسّكة من حيث المبدأ بالمصالحة، مستدركًا: "لكن لا نستطيع أن نُحدّد موقفنا على كلام يقال عبر الإعلام".

وأضاف: "موقفنا سيتحدد في ضوء ما يُطرح علينا، والعبرة بالأفعال وليس بالأقوال؛ لأن تشكيل حكومة اشتيّة رغم الرفض الوطني الواسع لها، ثم الهجوم الإعلامي على حركة حماس من بعض وزراء الحكومة، لا يعكس حُسن النوايا، بل يؤكد أننا أمام شعارات فارغة المضمون".
 
وشدّد على أن المدخل الحقيقي لاستعادة الوحدة يتمثّل برفع "العقوبات" عن غزة ، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، والترتيب للانتخابات الشاملة (مجلس وطني لمنظمة التحرير،  رئاسية، تشريعية)، وعقد الإطار القيادي المؤقت (للمنظمّة) لإشراك الجميع في إدارة الشأن الوطني ومواجهة تحديات المرحلة".

وكان الرئيس عباس، خلال اجتماعه السبت الماضي مع حكومة اشتيّة عقب أدائها اليمين القانونية، قال: "نحن مصرون على استعادة الوحدة الوطنية بين غزة والضفة الغربية مهما كلّفنا ذلك (..) وخلال يومين يوجد وفد من عندنا سيذهب للقاهرة لمتابعة هذه القضية (المصالحة)".