طفلك بحاجة إلى سماع هذه الأشياء منكِ
طفلك بحاجة إلى سماع هذه الأشياء منكِ

طفلك بحاجة إلى سماع هذه الأشياء منكِ

يستمد طفلك الثقة والشجاعة من كلماتك له، كما تنعكس كلماتك على صورته الذهنية عن نفسه، وبالتالي فإن كلماتك لها تأثير كبير على تحفيزه ودفعه إلى النجاح والثقة بالنفس، وإليكِ أهم الأشياء التي عليكِ إخبار طفلك بها باستمرار..


1- "أنت متميز وفريد"
لا يوجد أحد آخر مثل طفلك، ومن المهم أن تخبريه بهذه المعلومة، حيث تساعده هذه الفكرة على بناء ثقته بنفسه، وثقته بحبك، عندما يدرك أنه لا يوجد أي شخص آخر يمكنه أن يحتل مكانه في قلبك، كما يساعده هذا على معرفة قيمة نفسه، وتقدير ذاته، ولا يسمح لأحد باستغلاله.


2- "أنت ذكي"
كلماتك التي تلقيها على مسامع طفلك بتكرار، تبني هويته، فطفلك يصدّق ما تقولينه له، خاصة عندما تخبريه مراراً وتكراراً بنفس الأمر، وهذا سبب أدعى لإخبار طفلك بالأشياء الإيجابية عن شخصيته، وتجنب الحديث عن سلبياته.


3- "أنا فخورة بك"
يحتاج طفلك إلى التأكد من أنكِ تقدّرينه، وهذا عبر شعورك بالفخر به، فعندما تخبرين طفلك أنكِ فخورة به، تشعريه أنكِ تقدّرين إنجازاته، وخاصة عندما تخصصين كلماتك عن إنجاز ما له، مثل: "أنا فخورة بك لأنك أحسنت التصرف في هذا الموقف".


4- "أنا معجبة بك"
طفلك يعرف أنكِ تحبينه بالفعل، ولكنه بحاجة إلى سماع صفاته الجديرة بإعجابك، هذا يعزز ثقته بنفسه، ويدفعه إلى المزيد من اتباع السلوكيات الحسنة.


5- "يمكنك تغيير العالم"
ادفعي طفلك لوضع أهداف وطموحات عبر التحدث معه عن قدراته، وطمأنته أنه يستطيع تغيير العالم إذا امتلك الطموح والمثابرة.