معركة النفط.. روحاني يحذر السعودية والإمارات من مواجهة الشعب الإيراني
معركة النفط.. روحاني يحذر السعودية والإمارات من مواجهة الشعب الإيراني

معركة النفط.. روحاني يحذر السعودية والإمارات من مواجهة الشعب الإيراني

الجديد الفلسطيني-وكالات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء -مخاطبا السعودية والإمارات- إن إيقاف صادرات النفط الإيراني أمر غير ممكن، بينما تعهد مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي بالرد على ما أسماه العداء لإيران وبعدم السكوت على إيقاف الصادرات النفطية.

وجاءت التصريحات ردا على إعلان واشنطن الاثنين أن السعودية والإمارات تعهدتا بضمان عدم حدوث شح في السوق النفطية العالمية بعد إنهاء الاستثناءات الأميركية للحظر المفروض على صادرات النفط الإيراني.

واعتبر روحاني -خلال اجتماع للحكومة- أن تعويض السعودية والإمارات لحصة النفط الإيراني في السوق العالمية يعني مواجهة الشعب الايراني.

وأضاف أن الرياض وأبو ظبي يجب أن تعلما أن إيران القوة الأساس في المنطقة وأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستنتهي فترته لكن إيران باقية، داعيا الرياض وأبو ظبي إلى اتخاذ قرارات تكون لصالح شعوب المنطقة ولصالح سوق النفط.

وأكد الرئيس الإيراني بأن المفاوضات مع بلاده لا تزال ممكنة ولم تصبح مستحيلة لكن البداية تكون بوقف الضغوط والتهديد، على حد قوله.


موقف أميركي
يأتي هذا، بعد الموقف الأميركي وإعلان إدارة ترامب الاثنين إنهاء إعفاءات ممنوحة لكل من تركيا وإيطاليا واليونان والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان من العقوبات لاستيرادها النفط من إيران بحلول الثاني من مايو/أيار المقبل.

وكانت واشنطن قد منحت هذه الإعفاءات لمدة ستة أشهر، بعد إعلانها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إعادة فرض عقوبات على قطاعات الطاقة والشحن والمصارف الإيرانية.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن الرئيس ينوي بذلك التأكد من أن "صادرات النفط الإيراني ستصبح صفرا" وبالتالي "حرمان النظام (الإيراني) من مصدر دخله الأساسي".

ومع وعد ترامب بأن تعمل السعودية مع دول أخرى من منظمة أوبك "على القيام بما هو أكثر من تعويض" النقص في النفط المعروض للبيع لدى وقف شراء النفط من إيران، أعلنت الرياض استعدادها للعمل على بقاء السوق النفطية مستقرة. مع العلم بأن سعر برميل النفط سجل ارتفاعا فور تسرب معلومات صحفية عن وقف الاستثناءات للدول الثماني.


رد إيراني
وفي سياق الرد الإيراني، قال روحاني إن بلاده مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة فقط عندما ترفع الضغط وتعتذر.

ونُسب إليه قوله "كنا دائما رجال تفاوض ودبلوماسية كما كنا رجال حرب ودفاع. المفاوضات ممكنة فقط عند رفع الضغط والاعتذار عن تصرفاتهم غير القانونية ووجود احترام متبادل".

من جهته، نقل الموقع الإلكتروني الرسمي لخامنئي عنه قوله اليوم إن إيران تستطيع تصدير ما تريد من النفط، وأضاف "لن تحقق جهود أميركا لمنع بيع النفط الإيراني شيئا.. يمكننا تصدير النفط قدر احتياجاتنا ورغباتنا".

يأتي ذلك في وقت قال قائد الحرس الثوري الإيراني إن فيلق القدس موجود في شرق المتوسط والبحر الأحمر لإضعاف سيطرة أميركا هناك.