أطعمة طبيعية تقي الجسم من انسداد الشرايين وتساعد على تنظيفها
أطعمة طبيعية تقي الجسم من انسداد الشرايين وتساعد على تنظيفها

أطعمة طبيعية تقي الجسم من انسداد الشرايين وتساعد على تنظيفها

يعتبر انسداد الشرايين من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة، وهو من أسباب الوفاة الأولى في العالم، ومن المعروف أن مشكلة  انسداد الشرايين لا تحدث بين ليلة وضحاها، ولكنها تراكم عادات سيئة في الطعام والنظام الغذائي الخاص بكل شخص؛ لذا فإن أفضل طريق لمنع حدوثانسداد الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي، وذلك ممكن بتناول بعض الأطعمة الطبيعية بعيداً عن العقاقير الطبية.

أطعمة طبيعية تقي من انسداد الشرايين

الأفوكادوويتميز بالعديد من الفوائد الصحية؛ حيث يساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ، وبالتالي يساعد على تطهير الشرايين من ترسب الكوليسترول.

الثوموهو قادر على حماية الجسم من أمراض القلب وانسداد الشرايين؛ لاحتوائه على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يقلل من مستوى الكولسترول بالجسم، وتعزيز الدورة الدموية، وتوسيع الأوعية الدموية.

الكركموهو يساعد على تقليل الالتهابات ذلك أن مادة "الكركمين" الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة تزيد على 25 بالمئة.

القرنبيط

وهو يساعد في إبقاء الشرايين نظيفة؛ لاحتوائه على العناصر الغذائية الهامة  كما أنه يحتوي على فيتامين K، وهو أمر ضروري لتكوين العظام ويمنع الكالسيوم من انسداد الشرايين، كما يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

الرمان

وهو يحارب الجذور الحرة في الجسم، كما أنه يساعد في تقليل الدهون في الشرايين، وبالتالي تجنب مشكلة انسداد الشرايين؛ لاحتوائه على كميات عالية من المواد المضادة للأكسدة 

التوت البري

وهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة؛ لاحتوائه على بالبوتاسيوم الذي يساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبة الكوليسترول المفيد.

الشاي الأخضر

وهو يخفض خطر انسداد الشرايين؛ لاحتوائه على الفينولات المضادة للأكسدة التي تعيق ارتفاع نسب الكولسترول، كما يعزز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

البروكلي

وهو يساعد على منع انسداد الشرايين؛ لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين K، كما أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكوليسترول.

السبانخ

وهي تعمل عل منع تكون الدهون في الشرايين وتخثر الدم، مما يقلل من خطر السكتات الدماغية والقلبية؛ لاحتوائها على أكسيد النيتريك، وفيتامينات AوC، التي تمنع الكولسترول السيئ من التعلق بجدران الأوعية الدموية، وبهذه الطريقة يقلل من خطر تصلب الشرايين.

القرفة

وهي تساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم، وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وتعزز علمية الاستقلاب في الجسم.

التفاح

وهو يقلل من مستويات الكولسترول السيئ في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي وغيرها من الأمراض، لاحتوائه على البكتين، والمغنيسيوم والبوتاسيوم اللازمين للحفاظ على ضغط الدم.