حقيقة انتشار انفلونزا الطيور في إسرائيل
حقيقة انتشار انفلونزا الطيور في إسرائيل

حقيقة انتشار انفلونزا الطيور في إسرائيل

رام الله - الجديد الفلسطيني

أفادت مصادر إعلامية عبرية، يوم الجمعة، بأن إسرائيل أبلغت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، بتفشي سلالة مرضية شديدة العدوى من فيروس انفلونزا الطيور (H5N8) في الشمال.

ووفق ما أورده تلفزيون (I24NEWS)، فقد أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، أن إسرائيل أبلغت عن تفشي سلالة مرضية شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور H5N8 في مزرعة ديوك رومية.


 
ونقل التلفزيون عن المنظمة العالمية أن 350 طائرا من أصل 13,000 ديك رومي في مزرعة معالية غيلبواع، أصيبوا بإنفلونزا الطيور التي يمكن أن تكون مميتة للبشر.

ونفق حوالي 200 ديك رومي من الفيروس، في حين تم إعدام بقية الطيور بموجب توجيهات وزارة الزراعة.

وأدى انتشار سلالة H5N8 من فيروس إنفلونزا الطيور في السنوات الأخيرة إلى نفوق ملايين الطيور في أوروبا وآسيا حيث سعى المسؤولون الصحيون لاحتواء الفيروس.
 
منذ ذلك الحين، تم الإبلاغ عن حالات تفشى فيها الفيروس في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولا يعرف عن حالات أصابت فيها هذه السلالة من المرض البشر حتى الآن، لكن يخشى المسؤولون من أنها قد تكون فتاكة للغاية في حال حدث ذلك. وفق المصدر العبري.

وفي عام 2016، حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن فيروس H5N8 "آخذ بالانتشار بسرعة في آسيا وأوروبا، وتسبب بنفوق طيور برية واستفشى بين الدواجن الأليفة".

وتعامل المزارعون الإسرائيليون والفلسطينيون مع تفشي الفيروس بشكل متقطع على مدار السنين، حيث تم إعدام مئات آلاف الطيور لوقف انتشار الفيروس.

ووفق التلفزيون الإسرائيلي، فإنه في عام 2006، كانت صناعة الدواجن في إسرائيل على وشك الانهيار، بحسب ما قاله أصحاب المزارع، بعد عدد من عمليات الإعدام للدواجن في أعقاب اكتشاف انفلونزا الطيور.