child-1-41.jpg
child-1-41.jpg

إليكِ كيفية تنشئة طفل ذكي وناجح

النجاح في اختبارات المدرسة لا يعني بالضرورة أن طفلك يمكنه النجاح في الحياة العملية وتحقيق مستقبل غني باهر، وإنما هذا يتوقف على تعليم الطفل ورعايته بأساليب تنشئه فرداً ذكياً وناجحاً.. وإليكِ أسرار تنشئة طفل ذكي وناجح..


1- التعاون
إن تعليم طفلك كيفية التعاون مع الآخرين هو أساس النجاح في مستقبله، فالتعاون يعلّمه كيفية كبح رغباته الأنانية، والتواصل مع الآخرين، والعمل كجزء من فريق.


2- التواصل
يُعدّ تعليم طفلك كيفية التواصل مع الآخرين بفعالية، مفتاح نجاحه في المستقبل، وتعليم طفلك أدوات التواصل مع الآخرين يشمل تعليمه كيفية التحدث جيداً، كيفية الكتابة، القراءة، فهم اللغة، والأهم من ذلك هو كيفية الاستماع الجيد.

من أهم أساليب تعليم الطفل التواصل، هو عدم التحدث بالنيابة عنه، وتشجيعه على إيجاد الكلمات المعبّرة عنه، والإفصاح عنها أمام الجميع.


3- المحتوى
من المهم تعليم طفلك كيفية فهم المحتوى والتعامل معه ومعالجته، فإذا كان يعرف كيفية الدراسة وسبل التعلّم، تأكدي أنه يمكنه اقتحام أي مجال، وإتقانه، ومواجهة تحدياته.


4- التفكير النقدي
تعليم طفلك التفكير النقدي يساعده على اتخاذ قراراته الخاصة بدلاً من مجرد قبول ما يقوله الشخص الآخر له.

والتفكير النقدي يعتمد على الأدلة والمنطق، بدلاً من العواطف والذاكرة، وميزته أنه يعزز قدرة الطفل على تقييم الأمور، كما يساعده على الاحتفاظ بالصبر والهدوء تحت الضغط والإجهاد.


5- الابتكار الإبداعي
تعليم طفلك الابتكار الإبداعي يساعده على الاستفادة مما تعلمه، وإضافة أفكار مبتكرة إليه.

والابتكار الإبداعي يرتبط بالتفكير النقدي، لأنه يطور قدرات الطفل على ربط المعلومات من أجل ابتكار أو اكتشاف شيء جديد.


6- الثقة
تعليم طفلك الثقة يساعده على الشعور بالأمان الكافي لتحمّل المخاطر، كما يعلمه الإيمان بنفسه، وأن الفشل أحياناً يكون جزءاً من النجاح، فثقة طفلك بنفسه تدفعه إلى المزيد من التقدّم، الاستكشاف والنجاح.