1-nails--2-28-11-2017.jpg
1-nails--2-28-11-2017.jpg

ماذا تخفي أظافركِ الجميلة تحتها من مشاكل؟

قد تظهر أظافرنا جميلة ومطليّة بأجمل ألوان المناكير. لكن ما تخفيه تحتها قد يكون صادماً. التغيّرات بالألوان والأشكال أو أيّ علامة أخرى قد تكون إنذاراً بالنسبة لكِ على وجود مشاكل صحيّة منها الطفيف ومنها الخطير ويستدعي معالجة فورية. إن رأيت أيّاً من هذه العلامات على أظافركِ، فلا تهمليها!

الحُفر 
ظهور حفر على الأظافر دليل على وجود مشكلة حقيقية تحتاج للفحص الطبّي؛ عادة ما يكون ذلك مؤشراً لحدوث مرض الصدفية، والأظافر هي المكان الأول الذي تظهر عليه حالة الالتهاب والإصابة بالصدفية. الصدفية هي المرض الرقم واحد الذي اعتمد في تشخيصه على الأظافر، فإضافةً إلى الحفر قد تظهر بعض النقاط الحمراء في المنطقة البيضاء على شكل هلال في الجزء السفلي من الظفر أو بعض المناطق البنية اللون على الظفر التي تظهر عندما يوشك الظفر على الانفصال من الإصبع.

انفصال الظفر
هذه الحالة ليست بخطرة، فربما تحمّست في تنظيف أظافرك بشكل زائد، مما أدى إلى انفصال الظفر عن قاعدته. لكن بالطبع، لا تهملي هذه المشكلة. يجب أن تلجئي للفحص الطبّي؛ لأن هذه الحالة قد تعني أيضاً وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية، لكن إذا حدث ذلك فسوف تلاحظين فجأة حدوث الانفصال، وفي أكثر من ظفر، أو قد يشير ذلك إلى الإصابة بمرض الصدفية.

الأظافر المجوّفة
حين تبدو أظافركِ مجوّفة لدرجة أن قطرة الماء قد تستقر بداخلها، فهناك تفسيران لهذه الظاهرة: إما تقدّم السن، أو أنت تعانين من فقر الدم أو الأنيميا. إن فقر الدم أو أنيميا نقص الحديد من الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور الأظافر المجوفة. اعلمي أنّ هذه الظاهرة هي أول علامة تشير إلى وجود مشكلة ما في جسمكِ.

أظافر مدورة الشكل
لا نعني هنا بالطبع الأظافر المدوّرة الرائجة أو اللوزية. ما نعنيه هو شكل الظفر المنحني بشكل مفرط حيث تبدو مدورة ذات شكل محدب. قد يكون هذا الأمر عادياً أو وراثياً في معظم الأحيان وقد يكون مؤشراً على الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، والتهابات الرئة المزمنة، أو مشكلة ما في القلب، حيث تعتمد الأظافر على تدفق الدم لتظل في وضع صحّي، وهذه الأمراض تؤثر كثيراً على هذه العملية.

الخطوط البنية والسوداء
قد تجدينها مشكلة شائعة أن يتغيّر لون أظافركِ فتصبّغ الأظافر بألوان أخرى أمر شائع، خاصةً لذوي البشرة الملونة، إلا أن ظهور خطوط رأسية بنية وسوداء على الأظافر قد يكون نتيجة لتنشيط الخلايا المنتجة للأصباغ في الأظافر، وقد يكون السبب الاستخدام المفرط للمانيكير، أو ربما بسبب تناول أدوية معينة، مثل المضادات الحيوية أو أدوية ضغط الدم أو حتى الحمل. غير أنّ نسبة 3% من هذه الحالات تكون فيها هذه الخطوط عبارة عن سرطان جلد ينمو في الأظافر، وخاصةً على إصبعي الإبهام والسبابة. أما إذا بدأ التصبغ بالظهور على الجلد المحيط بالظفر، فيجب عليك مراجعة الطبيب فوراً.