YqOON.jpg

ص 06:45 05 يونيو 2019

إسرائيل تحول أموال 'المقاصة' لحسابات السلطة الفلسطينية

أفادت مصادر إعلامية عبرية، مساء يوم الثلاثاء، بأن إسرائيل حولّت عائدات الضرائب الفلسطينية "المقاصة" إلى السلطة الفلسطينية.

وحاولت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، تحويل أموال المقاصة منقوصة مجددا للسلطة الفلسطينية، التي جددت رفضها لاستلام الأموال مقتطعة، بعد خصم 500 مليون شيكل، تقول إسرائيل إنها دفعت كمخصصات لعائلات الأسرى الشهداء.


 
جاء ذلك وفق ما أوردته هيئة البث الإسرائيلي (كان)، في نشرتها المسائية.

وأوضحت المراسلة السياسية لـ"كان"، غيلي كوهن، أن الحكومة الإسرائيلية، حوّلت بقرار أحادي الجانب، مئات ملايين الشواقل لحسابات بنكية تابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله .

يشار إلى أن هذه المرة الثالثة التي تحول فيها إسرائيل أموال "المقاصة" منقوصة إلى حسابات السلطة الفلسطينية دون علم الأخيرة، حيث تم رفضها.

وفي 17 فبراير/ شباط الماضي، قررت إسرائيل خصم 11.3 مليون دولار من عائدات الضرائب (المقاصة)، كإجراء عقابي على تخصيص السلطة الفلسطينية مستحقات للمعتقلين وعائلات الشهداء.

وإيرادات المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، على السلع الواردة للأخيرة من الخارج، ويبلغ متوسطها الشهري (نحو 188 مليون دولار)، تقتطع تل أبيب منها 3 بالمائة بدل جباية.

وردا على القرار الإسرائيلي، أعلنت الحكومة الفلسطينية رفضها استلام أموال المقاصة من إسرائيل مخصوما منها أية مبالغ غير متفق عليها مسبقا.