snacks-3.jpg
snacks-3.jpg

إليكِ 7 وجبات خفيفة صحية لطفلك

هل تحرصين على إعداد وجبة فطور صحية لطفلك وكذلك تقديم وجبة غداء مغذّية؟ هل تطهين وجبة عشاء متوازنة؟ لكن ماذا عن الوجبات الخفيفة؟ الكثير من الأمهات يقدّمن المقرمشات والعصائر المعلبة أو بعض الحلوى، وهو ما يطرح بمجهود الوجبات الرئيسة أرضاً!

الوجبات الخفيفة هي وقود الطفل طول اليوم، وبالتأكيد تعانين من ضيق الوقت لإعداد وجبات خفيفة صحية، لكن هذا لا يعني أن تلقي لطفلك بحفنة من السكريات والسعرات الحرارية العديمة الفائدة. والحل هنا هو الاحتفاظ بمجموعة من الأطعمة الخفيفة الصحية، التي يمكن مزجها معاً بسهولة لصنع وجبة خفيفة وبسيطة التحضير، دون الإخلال بالنظام الغذائي الصحي لطفلك.. وإليكِ بعض الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكنك تقديمها لطفلك طول اليوم..
 

 اللبن الزبادي: ويمتاز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين، ويمكنك مزج قطع الفاكهة، أو المكسّرات، أو رقائق جوز الهند، أو الكاكاو، للحصول على نكهات متعددة من الزبادي.
 
 الخضروات الطازجة: وتتميز بالنسبة العالية من الفيتامينات والألياف المفيدة للجهاز الهضمي، ويمكنك تقديمها للطفل في صورة طبق سلطة، أو شرائح، أو حتى عن طريق الطهو بالبخار، أو الشوي.
 
 الفواكه الطازجة: وهي غنية بالألياف والفيتامينات، كما تتميز بالطعم الحلو، ما يجعلها وجبة مفضّلة للأطفال، ويمكنك تقديمها كقطع، أو طبق سلطة فواكه.
 
 المكسّرات: تتميز المكسّرات باحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والدهون الصحية، لكن لا تقدّمي للطفل كميات كبيرة منها حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية، يكفي فقط حفنة بمقدار كف اليد، ويجب التأكد أولاً من عدم وجود حساسية للطفل تجاه أي نوع من المكسّرات قبل تقديمه له.
 
 الحبوب الكاملة: مثل الفيشار أو حبوب الشوفان، وهي أطعمة تحتوي على فوائد صحية عالية جداً للجهاز الهضمي.
 
 الجبن: لأنها طعام محبب للأطفال والكبار، وهي مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، يمكن أن يكون الجبن خياراً لطيفاً كوجبة خفيفة صحية لطفلك.
 
 الحمص والفاصوليا المهروسة: الحمص مصدر ممتاز للبروتين والدهون غير المشبعة، وهو يقاوم الشعور بالجوع، وهناك العديد من أنواع الحمص والفاصوليا السوداء المعلّبة التي يمكنك إضافة الكثير من النكهات إليها، مثل الثوم والطحينة، وتحتاج فقط إلى فردها فوق الخبز لتصبح وجبة خفيفة لذيذة ومغذية وصحية لطفلك.