child-5-23.jpg
child-5-23.jpg

3 عادات تؤدّي إلى زيادة وزن طفلك.. تجنّبيها

منظمات الصحّة تحذر من ارتفاع نسبة إصابة الأطفال بالسمنة، وهو ما له تأثير خطير على صحّة الأطفال على المدى الطويل والقصير أيضاً، وعلى الأمهات إدراك أن لهن دوراً كبيراً في إصابة أطفالهن بالسمنة، حيث تؤدي بعض العادات الخاطئة إلى زيادة احتمال إصابة الطفل بالسمنة، وهو ما يجب على الأمهات معرفته من أجل تجنبه، وإليكِ 3 عادات خاطئة تؤدي إلى زيادة وزن طفلك..


1- تناول الطعام المعدّ خارج المنزل
في دراسة نُشرت في مدوّنة "Healthland" قام الباحثون بدراسة العلاقة بين مكان تحضير الطعام، ومعدل استهلاك السعرات الحرارية، ووجد الباحثون أن تناول الأطفال للأطعمة المعدة خارج المنزل، يدفعهم لتناول المزيد من السعرات الحرارية، حيث لا يمكن التحكم في المكونات المستخدمة في تحضير الطعام، ولا مجال لاستخدام بدائل صحّية لهذه المكونات، الأمر الذي يعني مزيداً من السعرات الحرارية مقارنة بالوجبات المعدة منزلياً.


2- عدم تناول الطعام مع الأسرة
كشفت دراسة في مجلة Pediatrics أن الأطفال والمراهقين الذين يشاركون وجباتهم مع أسرهم ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل، يكونون أقل عرضة لزيادة الوزن، وأقلّ تعرّضاً لتناول الوجبات غير الصحية، وأقل عرضة للإصابة باضطرابات ما بعد الأكل.

فالوجبات العائلية توفر للأطفال اختيارات صحّية للطعام، وتدفعهم لتناول المزيد من الخضروات والفواكه الطازجة، إضافة إلى حمايتهم من شرب الصودا، وزيادة السكر في الطعام، كما أنها تحفز الأطفال على تناول وجبة الإفطار، لهذا تُعدّ الوجبات العائلية بمثابة وقاية من السمنة.


3- عدم الانتظام في النوم
تشير دراسة نُشرت في مجلة طبّ الأطفال إلى أن الأطفال الأصغر سناً الذين يحصلون على روتين نوم منتظم، يكونون أقل عرضة لزيادة الوزن، علاوة على أن الأطفال الذين لا ينامون بانتظام، يصبحون أكثر عرضة للسمنة أكثر من أربعة أضعاف أقرانهم الذين يحصلون على نوم منتظم.