Doc-P-597737-636962339182728906.jpg
Doc-P-597737-636962339182728906.jpg

نمو جنينك مرتبط بهذه الأطعمة

إنّ تناول الأكل الصحي أثناء الحمل هو أفضل ما يمكن أن تفعليه للحفاظ على صحّتك وصحّة جنينك. فالطعام الذي تتناولينه هو الذي يؤمّن الغذاء المناسب للطفل. بحديث مع الطبيب النسائي خليل أبي نادر، تبيّن لنا أنّ الغذاء هو وحده الذي يضمن نمواً سليماً للجنين ويحمي صحّة الأمّ. فالحامل عليها أن تتناول جميع الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الغذاء اللازم للطفل. اِحرصي، إذاً،على حسن اختيار الأطعمة لنمو سليم لجنينك.

الأطعمة الضروريّة لغذاء الطفل ونموّه:


• الحبوب:
تحتوي الحبوب على الكاربوهيدرات(وهي المواد الأساسيّة التي تنتج الطاقة لك)، إضافة إلى الألياف، والحديد، الفيتامين ب، والكثير من المعادن الأخرى. الخبز والحبوب تعطيك حامض الفوليك (ينتمي إلى عائلة الفيتامين ب ويساعد جسمك على تكوين الخلايا). تناولي الحبوب السكريّة، الخبز الأبيض، الحبوب الكاملة، الأرزّ الأسمر، المعكرونة... جرّبي الشعير في الحساء، المقالي والسلطة.
• الفاكهة والخضار:
للخضار والفاكهة أهميّة خاصّة، إذ تتوافر فيهم الفيتامينات والمعادن، فضلاً عن الألياف لتسهيل عمليّة الهضم و الفيتامين أ، الحديد وحمض الفوليك المهمّين للحمل. إن سئمتي التفّاح، الليمون والبازيلّاء، جرّبي المانغا، المشمش، الأناناس، البطاطا الحلوة، والسبانخ. كما وهي، بحسب الدكتور خليل أبي نادر مهمّة للجنين، لأنّها توفّر له الفيتامينات والمواد المعدنيّة.


• اللحوم، الدواجن، البيض، السمك، الفاصولياء:
تحتوي هذه الأطعمة على كميّة كبيرة من البروتينات، الحديد والفيتامين ب الضروريّة لنمو عظام جنينك. للحصول على هذه المواد الغذائيّة، تناولي الخبز مع زبدة الفول السوداني على الفطور. على الغداء، كلي البيض المخفوق أو عجّة البيض. للعشاء طبق من السلمون الفيله. أضيفي حبوب الحمّص والفاصولياء السوداء على السلطة. ركّزي على تناول السمك لأنّه غني بالـomega-3 والبروتينات، الأحماض الدهنيّة الضروريّة، بحسب الدكتور أبي نادر، لنمو دماغ الجنين كما ويشير إلى أهميّة زيت الزيتون الذي يساهم في نمو خلايا الجنين و جهازه العصبي. و لكن ليست جميع أنواع الأسماك مسموحة، تستطعين تناول السلمون، الأنشوجة، السردين والترويت فقط.
• منتجات الألبان:
لبناء عظام طفلك و أسنانه، عليكي بتناول الكالسيوم، الفيتامين د، والبروتينات الموجودة في منتجات الألبان والأجبان. احرصي على تناول اللبن دائماً إلى جانب المأكولات، أضيفي الحليب على الحبوب في الصباح، أو القليل من الجبنة في السلطة. إن كنت تعانين من صعوبة في هضم منتجات الألبان، تناولي السردين واشربي عصير الليمون للتعويض عن النقص. أمّا بالنسبة إلى اللواتي لا يستطعن هضم الألبان والأجبان واللواتي ينقصهنّ الكالسيوم، ينصحهنّ الدكتور أبي نادر بأخذ حبوب الكالسيوم ولكن بعد الحمل لأنّه ضروي لعمليّة الرضاعة.
• الماء:
يحمل الماء المواد الغذائيّة من الطعام الذي تتناولينه إلى الجنين. كما أنّه يمنع الإمساك، البواسير، التورّم، و إلتهابات المثانة. ينصح معهد الطبّ بشرب 10 أكواب من السوائل يوميّاً، أي ما يعادل الـ 2.4 ليتر: ماء، عصير، قهوة، شاي... كلّها تلّبي حاجتك للسوائل. ولكنّ انتبهي من المشروبات الغنيّة بالسكّر لأنّها ستجعلك تكسبين الوزن. و من أجل صحّة جنينك، عليك التخفيف من كميّة الكافيين بحيث لا تتعدّى الـ 200 مليغرام في اليوم.
• الدهون، الزيت والحلوى:
اختاري الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة للصحّة كالجوز والبذور والأفوكادو. استخدمي الزيت والخلّ في السلطة. بإمكانك تناول ما ترغبين من الطعام وتدليل نفسك شرط أن تتحكّمي بالكميّات التي تأكلينها كي لا يزيد وزنك. يشرح لنا الدكتور أبي نادر" أنّ الدهون هامّة لنمو دماغ الجنين وأنّ الكاربوهيدرات والسكّر يوفّران الطاقة له. فإن داخت الأم، يعود السبب إلى امتصاص الجنين للسكّر والكاربوهيدرات من جسمها، لذلك عليها أن تأكل الكثير من هذه المواد الغذائيّة من غير أن تقلق من كسب الوزن الزائد، لأنّ كلّ ما تأكله يعود لجنينها.

تجنّبي هذه المأكولات:

• اللحم و البيض غير المطبوخ جيّداً أو النيء، لأنّك أثناء الحمل، تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالتسممّ جرّاء البكتيريا الموجودة في الطعام. ممّا يؤدّي إلى تسممّ الجنين في الأحوال النادرة. تسمّى هذه الحالة بحسب الدكتور أبي نادر الـ  " Toxoplasma" و قد تنتج كذلك من سوء تنظيف الفاكهة والخضار. تتجلّى عوارض هذا التسممّ على الأمّ من خلال ارتفاع بسيط في الحرارة، وجع في الرقبة، تشكّل عقد صغيرة... يؤثّر هذا الالتهاب على الجنين وقد يصيبه كذلك وقد يؤدّي إلى موته في بعض الاحيان. بعد فحص الأمّ، وإن تبيّنت إصابتها، عليها أن تأخذ المضادات الحيوية antibiotiques بعد استشارة طبيبها.
• المأكلولات غير المعقمّة وخصوصاً منتجات الألبان والأجبان لأنّها تسبب الأمراض: ابتعدي عن تناول الجبن الأبيض الطري و توقفّي عن شرب العصير.
• الكميّة الزائدة من الكافيين: بإمكان مادّة الكافيين أن تخترق المشيمة وتؤذي قلب جنينك، كما قد يكون الكافيين سبباً للإجهاض. ينصح الدكتور أبي خليل بـ 300غرام من الكافيين يوميّاً أي ما يساوي فنجاناً أو فنجانين من القهوة.
• شاي الأعشاب: يعرقل شاي الأعشاب نمو الجنين. لا تشربي هذا النوع من السوائل إلاّ بعد استشارة طبيبك.
• الكحول: لأنّها تسبب تشوّهات في وجه الطفل، ضعف في قلبه، وخلل في عقله. كما قد يؤدّي إلى الإجهاض.