5b61575be8b9d.jpg
5b61575be8b9d.jpg

كواليس اتفاق المصالحة الجديد : توجه وفد فتحاوي يضم اشتية إلى قطاع غزة خلال الشهر القادم

كشف قيادي فلسطيني بارز النقاب عن تحركات سرية لاعادة ملف المصالحة الفلسطينية إلى الواجهة بجهود مصرية قطرية منفصلة .  وذكر القيادي أن الرد العربي الجاف على القيادة الفلسطينية بخصوص وقف عقد مؤتمر المنامة كان سببًا رئيسيًا في ذلك . وقال القيادي ان المجموع العربي أبلغ الرئاسة الفلسطينية بأن عليهم توحيد الجهود الفلسطينية كون استمرار الانقسام سيؤدي الى تمرير كل المخططات التي يتم العمل عليها لتصفية القضية الفلسطينية .

القيادي أكد أن تحريك ملف المصالحة من جديد جاء بعد لقاءات ثنائية جمعت الرئيس أبو مازن قبيل عيد الفطر مع أمير قطر تميم , وأن الرئيس اوعز بايصال رسالة لمصر بهذا الخصوص وأن الاخيرة قامت باتصالات تمهيدية فكانت الاجابات من عند حركة حماس مشجعة للعودة لطرح ملف المصالحة من جديد .

ووفق مصادر متعددة فإن الحكومة الحالية برئاسة محمد اشتية ستتولى زمام الأمور في قطاع غزة ولن يتم تشكيل حكومة جديدة وفي حال اصرار الفصائل وحماس على تشكيل حكومة وحدة وطنية فسيُطلب منهم ترشيح شخصيات تكنوقراط وليست حزبية للانضمام للحكومة الحالية ضمن عملية توسيع للحكومة أو استبدال بعض الوزراء غير المُتوافق عليهم .

يقول القيادي الفتحاوي أن الظرف الذي تمر به القضية الفلسطينية أجبر حماس للرضوخ للغة العقل والامتثال للمصلحة الوطنية متمنيًا أن تكون هذه النوايا التي أوصلتها حماس لمصر حقيقية .

وقد زار مستشار الرئيس للشؤون الأمنية اسماعيل جبر قطاع غزة مؤخرًا للتباحث في عدة قضايا لها علاقة بترتيبات أمنية . فيما تتوقع مصادر أن يكون رئيس الوزراء اشتية ضمن الوفد المتوقع وصوله لقطاع غزة خلال الشهر القادم .

في هذا السياق قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، صباح اليوم الأربعاء، إن "تطورات إيجابية" طرأت على ملف المصالحة الفلسطينية، بضمنها تطورات إيجابية هامة في موقف حركة حماس.

وقال الأحمد تصريحات إذاعية لـ"صوت فلسطيني" الرسمية، إن وفدا مصريا رفيعا سيزور مدينة رام الله "قريبا"، للقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قبل أن يتوجه لقطاع غزة لبحث ملف المصالحة مع قادة حركة حماس.

وأضاف أن هناك "تطورات إيجابية هامة طرأت على موقف حركة حماس، سيتم الإعلان عنها من قبل مصر، عندما تُنهي تحركاتها بحضور حركتي فتح وحماس".

وفي وقت سابق، كشف مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية، عن نية مصر استئناف حوارات المصالحة بين الفصائل قريبا.

ونقلت "الأناضول" عن مسؤول فلسطيني قوله إن القاهرة "تعتزم إرسال دعوات لقيادات فصائل فلسطينية لعقد جولة محادثات جديدة قريبا للتوصل إلى المصالحة بناءً على مخرجات الجولة الأخيرة".