family-2-15.jpg

ص 10:03 21 يونيو 2019

5 طرق لتبسيط الجدول الزمني لأسرتك

كأم، أنتِ المسؤولة عن وضع خطط أسرتك وإنشاء الجداول الزمنية لها، ولكن هل تشعرين أحياناً أن الجدول الزمني لأسرتك يتحكم بكِ وبحياتك، ولستِ أنتِ التي تتحكّمين به؟ ربما يكون هذا بسبب أن الجدول مزدحم بالكثير من المهام المتفاوتة الأهمية، التي تجعلك تدورين مع أطفالك في دائرة مفرغة من المواعيد تستهلك الوقت والجهد وتترككم في حالة إجهاد شديد دون متعة حقيقية.

أنتِ بحاجة إلى تبسيط الجدول الزمني لأسرتك وتخفيف المواعيد من أجل الحصول على مساحة من الراحة والاسترخاء والمتعة، ما يساعدكم على الإنجاز بصورة أفضل.. وإليكِ 5 طرق تساعدك على تبسيط الجدول الزمني لأسرتك..


1- قولي لا
يريد أطفالك حضور أعياد ميلاد أصدقائهم في المدرسة، ولكن إذا بدأتِ بتلقي دعوات لحضور أعياد ميلاد أطفال بالكاد يعرفونهم، لا بأس أن ترفضي هذه الدعوة، ويمكنك إرسال هدية مع طفلك لزميله في المدرسة.

رفض الدعوات أو المناسبات غير المهمة يخلق لكِ مساحة من الفراغ في الجدول الزمني للأسرة، فلا تترددي في قول لا.


2- قللي أنشطة أطفالك
إذا كان أطفالك يشاركون في أكثر من نشاطين، فالغي كل هذه الأنشطة الزائدة، يكفي نشاط أو اثنان لكل طفل، ولا تعيدي التسجيل مرة أخرى في الأنشطة، حتى لا تعودي إلى نفس المأزق من ازدحام الجدول وإرهاق المهام المتعددة.


3- قلّلي أنشطتك
هل تتزعّمين العديد من الأنشطة؟ حان الوقت للخروج من كل هذه الأنشطة والاكتفاء بواحد أو اثنين، وإذا كان من الضروري البقاء في أحد الأنشطة، فاكتفي بالمشاركة ولا تكوني مسؤولة عنه.


4- كم وجبة تتناوليها مع أسرتك كل أسبوع؟
أجيبي عن هذا السؤال، وإذا كانت الإجابة أقل من خمس وجبات أسبوعياً، فمن الضروري تخفيف الأنشطة التي تشاركين فيها أنتِ وأطفالك، تخلّصي من تلك الزائدة للوصول إلى مشاركة أسرتك أكثر من 5 وجبات في الأسبوع.


5- أغراض أقل= مسؤولية أقل
من المغري اقتناء الأغراض، ولكنّ الخبر السيئ هو أن كل غرض تمتلكه الأسرة يعني إضافة مسؤولية جديدة، ما يعني مهاماً إضافية، كتغيير البطاريات، وإجراءات العناية وغيرها، لهذا تحدّثي مع أفراد أسرتك، وضعي قوانين لاقتناء الأغراض، خفّفوا كل ما هو زائد عن الحاجة، ولا تشتروا المزيد من الأغراض إلا للضرورة، هذا يخفف جدول أعمالكم بدرجة ملحوظة.