safe_image.png

م 01:51 24 يونيو 2019

"نيوبرس"تطبيق فلسطيني ينافس مواقع التواصل ويجمع المواطن والصحفي في منصة واحدة

خاص - الجديد الفلسطيني

 أطلق مجموعة من النشطاء الفلسطينيين ومن بينهم صحافيون تطبيقاً لنقل الأخبار الفلسطينية من الميدان أولاً بأول، عبر متجر Google play، للهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد، يحمل إسم"Newpress".

الانطلاقة الأولى للمنصة كانت عام 2014، وفق ما أوضح الصحفي نضال الوحيدي صاحب فكرة إنشاء التطبيق، لتبدأ أولى تغطياتها عبر موقع تطبيق زيلو وتويتر وواتسآب وتيلغرام.

ويوضح الوحيدي لـ "الجديد الفلسطيني" أن الفكرة طُوّرت مؤخراً بقوله: "طورنا فكرتنا وجعلنا من تطبيق خاص بنا لا يحدد سياسته أي تطبيق أجنبي، نحنُ خرجنا من صندوق التبعية لتطبيقات العالم الغربي، و بدأنا في السير لإنجاز أول تطبيق في العالم يختص بالتواصل الإخباري وجمع الصحفي والمواطن والناشط في منصة واحدة".

وبعد إنطلاق المنصة، استطاع القائمون عليها وهم 25 شخص يعملون ضمن طاقم الإشراف أن يحصدوا أكثر من 1000 مشترك في أقل من 24 ساعة، آملين أن يتوفر الدعم لإطلاقها قريباً عبر أجهزة IOS.

وأكد الوحيدي أن هذه المنصة انطلقت بدعم متابعين أحبوا الفكرة، ساعينَ لتطويرها، فكان الدعم المادي أولى الخطوات نحو إطلاق المنصة وإنجاز المرحلة الأولى.

زيلو هو تطبيق دردشة مجاني، عبر الهواتف الذكية وطريقة استخدامه تقوم على فكرة « أضغط...تحدث » وهو ما جعله مناسباً لنقل الأخبار بشكل سريع.

يضيف الوحيدي: "بداية الفكرة كانت عبارة عن قناة على البرنامج الذي كان يستخدم للتواصل فيما بيننا بشكل فردي، وبدأنا نتداول الأخبار، في حزيران 2014".

كانت القناة في البداية تركز على نقل أحداث غزة ثم القدس، إلا أن أحداث الحرب على القطاع فيما بعد جعلها تأخذ منحى آخر.

وبحسب الوحيدي فإن هذه القناة ساعدت الصحافيين والمواطنين العاديين أيضاً بسرعة كبيرة لأن الغالبية يستخدمون هواتفهم لمتابعة القناة فقط، كبديل عن وسائل الإعلام التقليدية لمعرفة الأخبار.

ومن النجاحات التي يفتخر بها الوحيدي وطاقم القناة تميزهم في تغطية أحداث كثيرة آخرها التصعيد على غزة، رغم الأوضاع السيئة التي عملوا بها، وقد سبقت القناة في تغطيتها عدد من وسائل الإعلام .

لتحميل التطبيق من متجر هواتف الأندرويد اضغط هنا