couple-1.jpg

ص 10:41 26 يونيو 2019

عادات نوم زوجك تؤثّر على احتمال حدوث الحمل

قد تبحثين عن أسباب تأخر الحمل بالعديد من الإجراءات الطبية، بينما يكون السبب بعض العادات اليومية البسيطة التي تمارسينها أنتِ أو زوجك، وإحدى العادات التي تؤثر في احتمالية حدوث الحمل هي وقت النوم.

ففي دراسة أُجريت في جامعة  Aarhus وعُرضت نتائجها بالاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري والأجنة في فيينا، توصل الباحثون إلى أن سهر الرجال لساعات متأخرة، وحصولهم على ساعات نوم أقل من الطبيعي، يعرضهم لضعف الحيوانات المنوية وبالتالي انخفاض الخصوبة.

الدراسة شملت عيّنة مكوّنة من 104 رجال، فُحصت بياناتهم عن جودة حيواناتهم المنوية وعادات نومهم، ووجدت النتائج أن نوم الرجال قبل الساعة العاشرة والنصف مساء، يزيد احتمال وجود حيوانات منوية طبيعية لديهم بمعدل 2.75 مرة، ويرتفع هذا المعدل بنحو 4 أضعاف، عند مقارنتهم مع أولئك الذي ينامون في وقت متأخر.

بينما تزداد أعداد الحيوانات المنوية الطبيعية القادرة على المنافسة والتخصيب بمعدل أعلى بنحو 6.18 مرة، بالنسبة إلى الرجال الذين يحصلون على 8 ساعات نوم يومياً، وذلك مقارنة بمن يحصلون على أقل من 7 ساعات نوم يومياً.

وفسّر العلماء نتائج الدراسة بأن الحرمان من النوم يحفّز الجهاز المناعي الذي يهاجم بدوره الحيوانات المنوية، مؤثراً في جودتها، وقدرتها على التخصيب.