family-6-6.jpg

ص 10:42 26 يونيو 2019

اعتمدي هذا الروتين من أجل صيف ممتع لأسرتك

يأتي الصيف بعد انتهاء العام الدراسي، فتحتاج الأسرة بأكملها إلى بعض الحرية بعيداً عن الجداول المزدحمة والمواعيد المنضبطة، يستقبل الجميع موسم اللعب والنزهات والأنشطة الترفيهية، ولكن الأمر قد يتحوّل إلى فوضى وفساد إذا لم تضعي بعض الضوابط، بل إنّ تطبيق روتين يمنح فترة الصيف بعض النظام، يجعل أفراد أسرتك أكثر استمتاعاً واستفادة بهذه الفترة، وإليكِ روتين يمكنك تطبيقه على أسرتك هذا الصيف..

 

1- أعمال الصباح

الأعمال الصباحية لها فوائد كثيرة، فهي أولاً تجعل منزلك نظيفاً كل صباح، وهو ما يجب أن يكون عليه المنزل باستمرار، ثانياً هذه الخطوة تُعدّ فرصة لتعليم الأطفال مهارات جديدة، عن طريق تكليفهم ببعض الأعمال المنزلية، كما أن إنجاز الأعمال المنزلية صباحاً بالتعاون معاً يجعل اليوم أكثر إنتاجية.

 

2- روتين القراءة

الصيف هو الوقت المثالي لجعل أطفالك مدمنين على القراءة، خصّصي ساعة يومياً للقراءة، اجعليها مثلاً بعد الغداء ليحصل الجميع على استراحة مفيدة في منتصف اليوم، أو اجعليها قبل النوم.

 

كما يُفضّل تحديد أهداف، مثلاً قراءة عدد معين من الكتب، وكلّما حقق أطفالك أهدافاً، يجب أن يكافَؤوا بمكافآت تحفيزية كبيرة للمساعدة على ترسيخ روتين القراءة في حياتهم.

 

3- قوانين لوقت الشاشة

قرّري مسبقاً وقت الشاشة المسموح لأطفالك خلال الصيف، فحتى في الصيف عندما لا يوجد واجبات مدرسية، لا يجب أن يقضي طفلك ساعات يومه أمام الشاشة، بل عليه أن ينجز أنشطة حقيقية لتنمية مهاراته، وأن يترك التحديق في الشاشات إلى الوقت الذي يستحيل فيه تنفيذ أي نشاط خارجي.

 

4- روتين الطعام

قد يكون من الصعب تثبيت روتين لتناول الطعام معاً كعائلة في فصل الصيف، حيث المواعيد المتضاربة للأنشطة، ولكن يجب أن تعملي جاهدة لتنسيق أكبر عدد من الوجبات العائلية خلال الأسبوع، حيث أن للوجبات العائلية فوائد صحية ونفسية كبيرة لجميع أفراد الأسرة.

 

5- روتين النوم

يمكن تأخير وقت النوم ساعة واحدة في الصيف، ولكنّ السماح للأطفال بالسهر حتى الصباح، يجعلهم ينامون في نهار اليوم التالي، ما يخلق دورة نوم غير منتظمة وغير صحية، ما يؤثر على استمتاعهم واستفادتهم من وقت الصيف، يجب أن يحصل أطفالك على قدر كافٍ من النوم يومياً، وألا يُدمّر روتين نومهم الصحي في الصيف.