التقاط.JPG

م 05:26 26 يونيو 2019

من "دبر حالك يافياض" إلى "يسقط مؤتمر البحرين"..حين يتشكل الوطن على هيئة أغنية

خاص الجديد الفلسطيني

تواصلت الحملات الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي المنددة بـ"ورشة البحرين"، في الوقت الذي لاقت فيه الأغنية الشعبية "يسقط مؤتمر البحرين" رواجًا كبيراً بين الفلسطينيين، خاصة وأنها تلامس وجدان الشارع الفلسطيني بكل ما يشعر به من خيبة أمل تجاه مشاركة الدول العربية.

"الجديد الفلسطيني" تواصل مع الفنان الفلسطيني قاسم النجار حديثاً حول أغنيته وارتباطها بالموقف الوطني الموحد تجاه المؤتمر ،حيث قال في حديثه:"جاء إطلاق الأغنيّة تأكيداً على موقفنا الرافض للمؤتمر، ورسالتنا أنه يسقط مؤتمر البحرين والنتائج المقررة عنه، فنحن نحب البحرين وشعبها كدولة".

وأضاف قاسم، أن الأغنية هي ترجمة كذلك لموقف كافة الفصائل الفلسطينّية التي عبرت عن رفضها للمؤتمر، ودعت كل الأطراف لمقاطعته.

في ذات السياق قال الفنان الفلسطيني شادي البوريني: "جاءت الأغنيّة ترجمة لموقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرافض قطعيّاً للمؤتمر، وترجمة المواقف، ودعت كل الأطراف لمقاطعته".

ولوحظ خلال الساعات الماضية انتشار الأغنيّة من خلال التفاعل الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار التعبير عن حالة الغضب الشعبي من "ورشة البحرين الاقتصادية" التي انطلقت مساء أمس الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، كمقدمة لطرح "صفقة القرن" التي تنتقص من الحقوق الفلسطينيّة.

وحظيت الأغنية بنسبة عالية من المشاهدة على موقع "يوتيوب" بعد إطلاقها بفترة قصيرة، ما يعني أنها حازت على الإقبال والمشاركة الأوسع في صفوف الفلسطينيين.

وجاءت الأغنيّة بالتزامن مع تنامي حالة "الغضب الشعبي والرسمي" الواسعة ضد "ورشة البحرين"، التي عبرت عنها القيادة الفلسطينية وكذلك قيادة الفصائل الفلسطينية والمنظمات الشعبية والأهلية، في حالة توافق وطني غير مسبوقة.

ومن ضمن كلمات الأغنية "مش مطلب فردي أو حزبي هذا المطلب مطلب شعبي، باسم بلادي أرضي وشعبي يسقط مؤتمر البحرين".

وفيها أيضاً "يللي بتركض للتطبيع، وأمر الأمريكي بتطيع، وطني مش سلعة للبيع، ويسقط مؤتمر البحرين، قضيتنا سياسية مش قضايا إنسانية، قضيتنا أعدل قضية، ويسقط مؤتمر البحرين"، وجاء في الأغنية "عاشت القدس العربية عاصمتها الأبدية ويسقط مؤتمر البحرين، وانقعوا المؤتمر ومالوا ويسقط مؤتمر البحرين".

ولاقت الأغنية التي يؤديها كل من شادي البوريني وقاسم النجار، رواجاً واسعاً خلال الأيام الماضية عند الفلسطينيين، حتى أن عدد كبير استخدم كلماتها في منشوراته على مواقع التواصل، فيما قام آخرون بمشاركتها على صفحاتها.

فلسطين ترد على الكويت

وفي أعقاب موقف دولة الكويت الرافض للمشاركة في مؤتمر المنامة ،والذي ترافق مع الخطاب الملهم الذي ألقاه مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي ،أعاد الفنان قاسم النجار نشر أغنيته المشتركة مع الفنان شادي البوريني "بنحبك ياكويت"،معلقاً عليها:"فلسطين ترد على موقف الكويت بهذه الهدية".

وتقول كلمات الأغنية:"الكويتي دمي من دمه ،شهامة وكرامة وهمة ،شرفنا بمجلس الأمة،بمواقف صلبة وقوية".

سجل من الأعمال الوطنية

هذه ليست المواقف الأولى للنجار والبوريني ففي أعمال مُبهرة تخرج من الإطار التقليدي، أطلق الفنان قاسم النجار وشادي البوريني قبلاً أغنية بعنوان "أجت 2018". وظهر بها الفنانان يُخاطبان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورغم أن الأغنية تعرضت لانتقادات لاعتبار أنها احتوت على "حركة بذيئة"، إلا أن النجار قال أن الاحتلال بذيء ولا يليق به سوى حركة بذيئة، ومن يقول أنه خدش الحياء، فترامب خدش حياء مليار مسلم وسرق القدس.

وفي أغنية أخرى ذات طابع سياسي بعنوان "ليسن ليسن جون كيري" وهي رسالة الشعب الفلسطيني لوزير الخارجية الأمريكية جون كيري وقد تم ترجمة هذه الاغنية لتصل الى الشعوب الغربية والشعب الامريكي بالتحديد رفضاً للسياسات المجحفة للفلسطينيين.

دبر حالك يا فياض..ودبرها يا حمدالله

وقد أثار النجار اهتمام الشارع بشكل بالغ حين أطلق أغنية تنتقد قانون الضرائب الذي أقر في عهد رئيس الوزراء الأسبق د.سلام فياض والواقع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية بعنوان "ياسلملم يا سلام" ثم أعقبها بأغنية "دبر حالك يا فياض" في وقت شهدت فيه السلع الأساسية ارتفاعا كبيرا في الأسعار.

وتتناول الاغنية التي تصل مدتها إلى قرابة 7 دقائق جملة من القضايا الاقتصادية والسياسية والأمنية ويعرضها النجار بطريقة شعبية قريبة من عامة المستمعين والمشاهدين،ما دفع رئيس الوزراء الأسبق د.سلام فياض إلى إبداء الإعجاب بأغاني النجار ونشرها على صفحته الرسمية.

وفي أعقاب استقالة د.سلام فياض وتولي رئيس الورزاء السابق د.رامي الحمدالله الحكومة،أطلق النجار أغنية "دبرها يا حمدالله حل المشاكل يلا،نجاحاتك كلها حلوة شو اللي بلاك بهالبلوة،بدك تسمع مشاكلنا يلا جهز كاسة قهوة".

يذكر أن منزل النجار للاقتحام من قبل قوات الاحتلال عقب إطلاقه أغنيتي "اضرب اضرب تل أبيب"،و"هكر هكر تل أبيب" بالاشتراك مع الفنان شادي البوريني.

ويحظى النجار بمتابعة نحو مليون ونصف متابع على صفحته على فيسبوك ،فيما يحظى الفنان شادي البوريني بمتابعة نحو 700 ألف متابع على الفيسبوك.