1026565696.jpg
1026565696.jpg

نتنياهو: قوات الاحتلال مستعدة لاندلاع مواجهة عسكرية على أكثر من جبهة

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، مساء اليوم الاثنين، إن "الجيش الإسرائيلي لم يبق على ما هو عليه، وإنما يستعد لسيناريوهات اندلاع مواجهة على أكثر من جبهة واحدة".

جاء ذلك في رده على تصريحات وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، والتي قال فيها إن بلاده تجاوزت الحد المسموح به من اليورانيوم المخصب الذي حدد في الاتفاق النووي عام 2015.

وادعى نتنياهو أن إيران تتقدم بشكل جدي نحو إنتاج سلاح نووي، مضيفا أنه سيتم الكشف عن "أكاذيب" أخرى لإيران، وفق "موقع عرب 48".

ورغم أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت تشير إلى التزام طهران بالاتفاق حتى إعلانها الأخير بأنها تنوي تجاوز بنود فيه، ادعى نتنياهو "لقد أثبتنا أن الاتفاق النووي مع إيران مبني على كذبة واحدة كبيرة. والآن حتى طهران تعترف بذلك".

وأضاف نتنياهو أن إيران أعلنت اليوم أنها تتجاوز التزاماتها بشكل صريح عندما تجاوزت حد 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب، مدعيا أن "إيران تتقدم بخطوة جدية نحو إنتاج سلاح نووي".

وتابع أنه عندما تم الكشف عن الأرشيف النووي السري، فقد "أثبتنا أن أي اتفاق نووي مع إيران مبني على كذبة واحدة كبيرة. وعما قريب سيتم الكشف عن إثباتات بأن إيران كانت تكذب كل الوقت".

وختم حديثه بتكرار تصريحات سابقة بأن "إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير سلاح نووي"، زاعما  أن إسرائيل "تسعى لإبعاد الحرب، ولكنها ستقف موحدة لضمان انتصارها"، على حد تعبيره.

يذكر أن إيران أقرت، اليوم، بأنها خرقت الحد الذي وضعته لمخزوناتها من اليورانيوم منخفض التخصيب بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 ، وذلك في أول خروج رئيسي لها عن الاتفاق الآخذ في التفكك بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة منه من جانب واحد.

وأكد ذلك وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الذي قال إن إيران تجاوزت 300 كيلوغرام (من اليورانيوم المخصب)، مضيفا "لقد أعلنا ذلك من قبل، والتزمنا الشفافية في قول ما سنفعله، وسنعمل وفقا لما أعلناه ونعتبره حقنا، بموجب الاتفاق النووي".