q4w6klew57le468lr478l.jpg

م 06:27 17 يوليو 2019

فلسطين تجري مباحثات لتأسيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة الكيميائية

عقد الوفد الدائم لدولة فلسطين اليوم الأربعاء، عددا من الاجتماعات مع رؤساء الإدارات المختلفة للأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي، تنفيذا لتوجهات القيادة بتأسيس اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ بنود اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

ومثل اللجنة الوطنية عمر عوض الله بالإنابة عن وزير الخارجية رياض المالكي، وبمشاركة الوفد الدائم لدى المنظمة برئاسة سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا والمنظمات الدولية فيها روان سليمان، وعضوية مسؤول الملف في السفارة ناجح الدحدوح.

وأكد عوض الله استعداد دولة فلسطين التام لتلبية متطلباتها لتنفيذ اتفاقية الأسلحة الكيميائية على المستوى الوطني، شاكرا الأمانة الفنية لحسن تعاونها في تقديم الخبرات لتأسيس اللجنة الوطنية وإقامة الدورات التدريبية اللازمة لتأهيل الكوادر الفلسطينية، لتلبية تنفيذ جميع أحكام الاتفاقية ومتطلبات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للوفاء بالتزاماتنا.

كما بحث عوض الله، والسفيرة سليمان اجتماعا مع نائب المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفيرة أوديت ميلونو، سبل التعاون بين الجانبين وأفضل الوسائل التي يمكن أن تقدمها الأمانة الفنية لدولة فلسطين في إطار تأسيس اللجنة الوطنية وإقامة الدورات التدريبية للكوادر الفلسطينية.

ووجه عوض الله دعوة للمدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ونائبته لزيارة دولة فلسطين في أقرب فرصة، للاطلاع على الخطوات التي تقوم بها في تنفيذ جميع متطلبات الاتفاقية.

كما بحث عوض الله والسفيرة سليمان مع مسجل (قلم) المحكمة الجنائية الدولية بيتر لويس التعاون المستمر والحوار البناء مع مختلف أقسام المحكمة بما فيها مكتب المدعي العام، وضرورة الإسراع في فتح التحقيق الجنائي للحالة في فلسطين، ومتابعة قرار المحكمة الابتدائية لتشكيل سجل للضحايا الفلسطينيين وآلية تقديم شكاوى الضحايا الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية، خاصة في ظل استمرار إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بجرائمها التي تقع ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية كونها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.