66-2-1024x610.jpg
66-2-1024x610.jpg

دراسة تكشف عن الفوائد المذهلة للجزر

يعتبر الجزر من  الخضراوات التي تحتوي على الجزر  مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم و التي يجب الحصول عليها بشكل يومي .

وفي يومنا هذا نستطيع ايجاده في كل مطبخ و كل طبق بدءا من الشوربة  وصولا الى انواع السلطات المختلفة بسبب فوائده الصحية المذهلة.

يحتوى الجزر على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يساعد على حماية العين من العديد من المشاكل البصرية كما و يعتبر عنصرا ضروريا  لصحة الكبد حيث يقوم الكبد بتحويل مركب البيتا كاروتين الموجود في الجزر الى فيتامين أ.

ايضا, يحتوي الجزر على عناصر مهمة مثل  الكالسيوم و الفسفور و المغنيسيوم  حيث لكل منها دور كبير في الحصول على جسم سليم معافى من الامراض. فعنصر الكالسيوم ضروري لعضلات قلب صحية  و عنصر الفسفور ضروري لصحة البشرة و الاسنان و العظام بينما يعد عنصر المغنيسيوم مهما للنمو العقلي و هضم الدهون و امتصاص المواد الغذائية.

وأشارت دراسة, اجريت عام 2011, الى احتواء الجزر على مجموعة من المركبات الكيميائية النشطة التي تلعب دورا في علاج  انواع السرطان المختلفة مثل مركب البيتا كاروتين و البولي أسيتيلين  الذي يساعد على وقف نمو الاورام السرطانية.

كما و اشارت دراسة اخرى , اجرتها جامعة أركنساس, الى ان الجزر المطبوخ تزداد قيمته الغذائية عن الجزر النيئ بسبب زيادة مستوى مركب البيتا كاروتين و الاحماض الفينولية بعد تعرض الجزر للحرارة.

 استنادا على هذه النتائج, أشار الباحثون الى ان هذه الفائدة الصحية الكبيرة للجزر بسبب احتواءه على مجموعة من المركبات الكيميائية الفعالة التي تساعد على الوقاية من الامراض المزمنة مثل السرطان , الزهايمر ,القولون العصبي و مجموعة اخرى من المشاكل الصحية.