حجاج-مصر..-صورة-ارشيفية.jpg
حجاج-مصر..-صورة-ارشيفية.jpg

وفاة أول حاج مصري في مكة المكرمة

أعلن الدكتور كمال جاد شاروبيم، محافظ الدقهلية، وفاة أول حاج مصري من أبناء المحافظة، اليوم، نتيجة لمرضه قبل السفر إلى الأراضي المقدسة.

وبين محافظ الدقهلية، أن الحاج يُدعى علاء الدين جاد، من قرية ميت خميس بمركز المنصورة، ويبلغ عمره 58 عامًا.

وأكد الدكتور كمال جاد شاروبيم، أن الحاج علاء الدين جاد سيدفن اليوم بعد صلاة المغرب بالبقيع في المملكة العربية السعودية بعد أن وافقت زوجته على دفنه وهي مرافقه له في رحلة الحج.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور محمد ضاحي، رئيس البعثة الطبية للحج، أنه يتم توفير خدمات الغسيل الكلوي وعلاج الأورام وإجراء جلسات العلاج الكيماوي لأعضاء البعثة من الحجاج المصريين المتواجدين على أراضي المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج.

وأضاف أن هناك تنسيقًا مع المستشفيات السعودية لإجراء تلك الخدمات للمرضى، والتأكيد على إجرائها بالمجان، وتوفير الخدمة الطبية على أكمل وجه.

وأوضح أن البعثة الطبية تقوم بالمرور يوميًّا على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية، لافتًا إلى عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين.

من جانبه، تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، ورئيس بعثة الحج، تقريرًا عن الحالة الصحية للحجاج يفيد بأنه حتى الآن بلغ عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات العلاجية بالعيادات الخاصة بالبعثة الطبية 3090 حاج، حيث تم تحويل 13 حاجًا إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتماثل 3 حجاج للشفاء ولازال 10 حجاج تحت الملاحظة ويتلقون الرعاية الطبية اللازمة.

وكشف التقرير، أن عدد الحالات التي تعاني من الفشل الكلوى وقامت بعملية الغسيل الكلوي هي 6 حالات بـ7 مرات غسيل وعدد حالات الأورام التي قامت بجلسات علاج الأورام هي حالة واحدة، وأن البعثة تقوم بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لكافة الحجاج المصريين والعمل على حل أى مشاكل يتعرض لها الحجاج مع ملاحظة وجود 3 حالات في حالة حرجة من كبار السن فوق 65 سنة، من ذوي الأمراض المزمنة.

وفى العام الماضي، شهد موسم الحج ارتفاع وفيات الحجاج المصريين إلى 66 حالة بحسب تقارير وزارة الصحة.