724114.jpg

م 07:03 03 سبتمبر 2019

فلسطين تشارك بأعمال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر

شاركت دولة فلسطين في أعمال مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، الذي بدأ أعماله في مدينة نويدا قرب العاصمة الهندية نيودلهي، ويستمر حتى الرابع عشر من الشهر الجاري.

وتشارك دولة فلسطين في أعمال المؤتمر المتخصص لأول مرة بصفتها رئيسا لمجموعة الـ77 والصين، ويحضره ممثلون عن 190 دولة، وممثلو الحكومات والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات الصناعة، والمرأة، والشباب والصحافة .

ويسعى المؤتمرون إلى مساعدة البلدان المختلفة على تحقيق حياد تدهور الأراضي، من خلال توفير الأدوات المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة بشأن الحفاظ على الأراضي ومنع التصحر والتدهور البيئي، وتحسين النظم (الإيكولوجية) وتخفيف آثار الجفاف .

وألقى سفير دولة فلسطين لدى الهند عدنان أبو الهيجاء، كلمة مركزية لدولة فلسطين بصفتها رئيس مجموعة الـ77 والصين، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد خلالها أن مجموعة الـ77 والصين تشعر وتهتم بالتحديات الكبيرة الناتجة عن التصحر، وتدهور الأراضي، والجفاف، والعواصف الرملية والغبارية، كتحديات بيئية واقتصادية واجتماعية للتنمية المستدامة على مستوى العالم، التي تسببت بمعاناة كبيرة لملايين البشر حول العالم .

وقال أبو الهيجاء: "إننا نعبر عن اهتمامنا العميق باستمرار تدهور الأراضي، خاصة أن خمس مساحات الأرض ذات غطاء نباتي تظهر انخفاضا مستمرا في انتاجيتها".

وأكدت مجموعة الـ77 والصين، على لسان دولة فلسطين، أن تدهور الأراضي المستمر يؤدي إلى التصحر وهذا يؤكد ضرورة استمرار الجهود الهادفة إلى مكافحة التصحر وإعادة تأهيل الأراضي والتربة واستصلاحها، مشددة على أن "مقاومة الأنظمة الايكولوجية والزراعية والبنية التحتية هي أولوية طارئة أكثر من أي شيء آخر".

وشدد أبو الهيجاء على التزام المجموعة بالعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة: الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، بطريقة متوازنة ومتكاملة .

وقال إن مجموعة الـ77 والصين تؤكد أهمية إدراج التهديدات البيئية والاقتصادية والاجتماعية ومحاربة العواصف الغبارية، في أهداف التنمية المستدامة .

وتابع: "نؤكد مرة أخرى أن تطبيق الأجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة من أهم القضايا للدول النامية، ويضع بداية مهمة من أجل المستقبل الذي نسعى من أجله ومن أجل حمايته للأجيال القادمة".

وضم وفد دولة فلسطين كلا من: المستشار عبد الرازق أبو جزر من سفارة فلسطين لدى الهند، ومدير عام الغابات والمراعي في وزارة الزراعة حسام طليب، ومدير البيئة في وزارة الزراعة ثائر رابي.