4PX5f.jpeg
4PX5f.jpeg

القناة 13 العبرية: اجتماع إسرائيلي فلسطيني حول أزمة المقاصة هذا الأسبوع

كشفت مصادر إعلامية عبرية، مساء يوم الاثنين، عن اجتماع سيعقد خلال الأسبوع الجاري، بين وزير مالية حكومة الاحتلال الإسرائيلية موشيه كحلون، ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية الوزير حسين الشيخ ، حول أزمة أموال "المقاصة".

وقالت القناة 13 العبرية إن الاجتماع سيعقد بعد "مناشدة" وجهها الشيخ أمس إلى كحلون، في ضوء الأزمة الاقتصادية في السلطة الفلسطينية.

ونقلت القناة عن مصادر إسرائيلية وصفتها بالرفيعة قولها إنه "في ضوء نتائج الانتخابات والخوف من عدم تشكيل حكومة لشهور، يريد الفلسطينيون محاولة إيجاد حلول وسط لمنع الانهيار الاقتصادي في الضفة الغربية".

وكان وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي قد صرح قبل أيام بأن الحكومة لا تستطيع الحديث عن إنتهاء الأزمة المالية، ولا تستطيع أن تعطي وعودًا، موضحا أن نسبة صرف رواتب الموظفين تأتي حسب ما يتوفر من مال في خزينتها.

وقال العسيلي : "حتى اللحظة ما تصرفه الحكومة الفلسطينية لموظفيها هو حسب الأموال الموجودة في خزينتها، والأزمة المالية ما زالت قائمة نتيجة احتجاز الأموال لدى إسرائيل". 

وعبّر وزير الاقتصاد عن أمله بأن تحل الأزمة المالية قبل نهاية العام الجاري، معتبرًا أنه "لن يكون هناك حل إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية، وتشكيل حكومة اسرائيلية جديدة".